استخدامات متنوعة

هل يمكنني استخدام قشور الخضروات والفاكه؟

كيف يمكن إعادة إستخدام قشور الفواكة و الخضراوات؟

من المتعارف عليه طول الوقت, القيام بإلقاء قشور الفواكه و الخضراوات نحو الإنتهاء من تناولها, أو استعمالها, و إلا أن هل فكرت و لو لوهلة, في فرصة إرجاع استعمال تلك القشور, عوضا عن القضاء عليها, و رميها بعيدا ؟ قد يخطر في بالك استعمالها كسماد طبيعي, لنمو النباتات و الأشجار مثلا, و إلا أن من المفاجئ أن تعرف بأن هناك عددا من المزايا الأخرى التي يمكن الحصول عليها من تلك القشور, و من أهما:

عمليات التنظيف المنزلية

تتميز قشور الحمضيات بقدرتها الكبيرة على التخلص من الأوساخ و الشحوم,  فيمكن الإستفادة من قشور البرتقال, بغليها في وعاء, و إستخدام مياهها في تنظيف الآواني الزجاجية, بينما  يرش القليل من الملح على الموقد, أو الفرن, المليئ بالدهون, ويتم فركه بنصف ليمونة,  ليعمل على إخفاء البقع, و تلميع السطح بشكل واضح, كما و يمكن غلي قشور الليمون, بالماء, بوضعها في الميكرويف, لمدة خمس دقائق,  و القيام باستخدامها في مسحه من الداخل, و التخلص من الأوساخ العالقة به.

التلميع

بدلا من استخدام المواد الكيميائية القاسية لتلميع المعادن, ينصح باستعمال الليمون على الآواني المصنوعة من الكروم, و الستانلس ستيل, و ذلك بفركها جيدا بنصف ليمونة, و شطفها, و من ثم تجفيفها بقطعة قماش ناعمة, كما و يمكن استخدامها على النحاس أيضا, و ذلك بتغميس قطعة اليمون بالملح, و القليل من البكينج صودا, أو كريم الجير, و القيام بفرك  القطعة النحاسية جيدا, و شطفها, و تنشيفها بعد خمس دقائق, لتصبح لامعة و براقة, كأنها جديدة.

الشفاء من الشظايا و البثور

يمكن استخدام قشور الموز, و وضعها على المناطق المصابة,  بحيث تتعمق الإنزيمات الموجودة على القشرة, في الجلد, فتساعد على إلتئام الجروح و علاجها,  كما و يمكن استخدام القشور في علاج البثور, و ذلك بتكرار وضعها على مكانها لمدة أسبوعين, بحيث يعمل البوتاسيوم الموجود في القشرة, على شفاءها, و التخلص منها.

تلوين الشعر

للتخلص من لون الشيب الأبيض, الموجود بكثرة في الشعر, يوصى باستخدام منقوع قشور البطاطا,  بعد أن يتم غليها في الماء, لمدة نصف ساعة, و يتم تبريدها, و صبها على الشعر, بعد استخدام الشامبو الخاص.

تستخدم في تقديم الأطباق

يتم إستخدام بعض قشور الفواكه, كوعاء لتقديم أنواع عدة من اللأطعمة, كالبطيخ, و الشمام, و غيرها, و ذلك بإفراغها من محتوياتها, و تنظيفها جيدا, كما و يمكن تزينها, بالشكل المطلوب,  و يمكن الإستفادة أيضا من قشرة اليقطين الشتوية, في تقديم الحساء الساخن.

معطر للجو

عن طريق غلي بعض قشور الليمون و البرتقال, أو تجفيفها, لتعطي رائحة طازجة, و طبيعية, كما و يمكن استخدام قشور التفاح المجففة, و جلود الرمان, و أي قشور أخرى مجففة, لإضفاء رائحة عطرة للجو.

العناية بالبشرة

من الأمور الرائعة لقشور بعض الفواكة, بأنها قادرة على جعل  الجلد أكثر وضوحا, و شبابا, باستخدام  خليط من قشور الليمون المقطع مع السكر, و زيت الزيتون, و فركها بالبشرة, بحيث تعمل كمقشر جيد للجلد,  كما و يساعد جلد الخوخ و القليل من السكر في ذلك أيضا,و يعمل استخدام قشور البرتقال و الليمون, كمنشط للجلد, بعد فركها بالبشرة جيدا,  و شطفها بعد دقائق.

تلميع الأحذية

يعمل فرك الحذاء بالجهة الزلقة من قشرة الموز, في الحفاظ على لمعانه الطبيعي, كما و يساعد على بقاءها نظيفة و لامعة.

تليين السكر البني

و ذلك بوضع قشرة الليمون أو البرتقال في كيس السكر البني, عند الشعور بقساوته, و عدم القدرة على إستعماله, فيعمل على تليينه, مما يسهل استخدامه.

أواني للشتلات

في حال تم التخطيط لزراعة شتلات صغيرة في حديقة المنزل, فإنه ينصح باستخدام قشور الأفوكادو, كوعاء لإنباتها, لقدرتها على التحلل بسرعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق