جزر ومحيطات وانهار

هل تعلم أين يقع البحر الميت

أين يقع البحر الميت

البحار والمحيطات
تُغطي البحار والمحيطات والمسطحات المائية ما يقترب من 3/4 كوكب الأرض، وكما هو معلوم فإن مياه البحار والمحيطات مالحة، وتتشابه نسبة ملوحتها ما بين بحرٍ وآخرٍ، ومن بين تلك البحار جميعها يبقى بحر يخلو من أي شكلٍ من أنواع الحياة، بحيث لا تقطن فيه النباتات أو الحيوانات نظراً لازدياد نسبة ملوحته، ولذا سمي بالبحر الميت، ويُعدّ البحر الميت نادراً ولا يبقى أي بحرٍ مثله، إذ أن نسبة ملوحة المياه فيه أكثر بحجم واحد من عشر ضعفاً من نسبة الملح في البحار الأخرى، وفي ذلك النص سوف يتم أوضح أين يحدث البحر الميت، كما سوف يتم أوضح بيانات عن البحر الميت.

أين يقع البحر الميت

يقع البحر الميت في أكثر الأماكن انخفاضاً في العالم، حيث يقع في أخدود وادي الأردن الذي يقع في الشق السوري الإفريقي، وتمتد حدود البحر الميت ما بين الأردن وفلسطين المحتلة، وتُحيط به سلسلة من الجبال والهضاب من أهمها جبال القدس، أما من الجهة الشرقية فتقع هضاب السلط ومرتفعات البلقاء، علماً ان البحر الميت ينخفض عن سطح البحر بمقدار 400 متراً.

معلومات عن البحر الميت

يُعدّ البحر الميت بحراً فريداً من نوعه ولا يوجد له أي شبيه أو مثيل في العالم، خصوصاً أنه أكثر النقاط انخفاضاً على الأرض، كما أن مياهه شديدة الملوحة وتبلغ نسبتها 34%، وهي نسبة مرتفعة جداً، فمثلاً تُعدّ نسبة الأملاح في مياهه أكثر بمقدار تسعة أضعاف من نسبة الملح في مياه البحر الأبيض المتوسط، أما أهم المعلومات عن البحر الميت فهي كما يأتي:

  • من أهم أسباب تركّز الأملاح فيه أن المياه فيه مستقرة ولا تتحرك غلى أي مكان آخر، كما لا يوجد موارد مياه عذبة تغذي مياهه باستثناء نهر الأردن وبعض الينابيع الصغيرة.
  • يبلغ أكبر عرض له 17 كيلو متراً، أما طوله فيبلغ ما يقارب 70 كيلو متراً، ومساحته تتغير من وقت لآخر لكنها كانت في عام 2010م ما يُقارب 650 كيلو متراً مربعاً، حيث أنها تتقلص باستمرار، خصوصاً أن المناخ الصحراوي الجاف لمنطقة البحر الميت يزيد من معدلات التبخر، بالإضافة إلى كثرة استهلاك مياهه.
  • أُنشئت العديد من البرك الصناعية بالقرب من شواطئه للاستفادة من أملاحه والمركبات الموجودة فيه مثل البرومين والمغنيسيوم والبوتاس والمنجنيز.
  • يُعدّ من عجائب الدنيا السبعة الطبيعية، وهو نقطة جذب سياحي خصوصاً للسياحة العلاجية بالإضافة للاستجمام، ومن أهم المناطق المهمة فيه خربة قمران ومسعدة وكهف النبي لوط.
  • يتميز مناخه بارتفاع درجات الحرارة على مدار العام، ومعدل الهطول المطري فيه قليل جداً.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق