0 سير ذاتية لشخصيات تصنيف نهاد

نبذة عن ماجلان

من هو ماجلان ؟

فرناندو ماجلان هو مُستكشف برتغالي الأصل، وُلِد في سبروزا في البرتغال عام 1480م، وقد حصل على الهويّة الإسبانيّة كوسام شرف له على خدماته لجيش إسبانيا، ويُعد ماجلان من أعظم المستكشفين في الزمان الماضي الّذين قاموا برحلات بحريّة بشأنالعالم، توفّي عام 1521 قبل انتهائه من الرّحلة الاستكشافية الّتي اختتمت عام 1522، أي في أعقاب عام من موته، وظلّت الرّحلة مُسجّلة باسمه لقيادته للسفينة الّتي قامت بالرحلة.

نشأة وحياة ماجلان

  • وُلد في (سبروزا) إحدى المُدن البُرتغاليّة، حيث كان يعيش حياة طيّبة وسعيدة لأنه كان من حاشية إحدى ملكات القصر الملكيّ في دولة البرتغال، وكان من جنود القصر الملكي.
  • شارك في العديد من الحروب الّتي كانت عبر البحر، وقد كرّمه الملك وحصل على ترقية خاصّة وكانت هي بداية طريقه للرحلات الاستكشافيّة والسفر.
  • بعد ذلك رَغِبَ في القيام بأول حملة استكشافيّة له إلى جزر التوابل، لكنّ الملك البرتغالي رفض طلباته ولم يقبلها، فقرّر الرّحيل لدولة إسبانيا، لعلّه يستطيع الاستكشاف من هناك.
  • تزوج مواطنة إسبانيّة وأنجبت له طفلين لكن ماتوا في صغرهم، فقرر بعد ذلك الاستكشاف في البحار.

رحلة ماجلان حول العالم

  • كان هدفه في البداية هو اكتشاف طريق للوصول إلى الهند من إسبانيا، لعمل علاقة بين قارّة أوروبا وقارّة آسيا.
  • قام عام 1518م بالاتّجاه حول العالم، وكان قائداً للسفينة، وكان عدد الطّاقم 270 فرد من مختلف دول العالم، منهم ألمان وفلبينيين وبرتغاليّين وإسبانيّين، وافترضوا أن الرحلة ستكون مدتها عامين في البحر، فكانوا يملكون الطّعام الكافي لهذه الفترة من الزمن، بالإضافة إلى عدد من الخرائط لتساعدهم على معرفة الطُرُق والممرّات المائيّة.

طريق الرّحلة

  • بدأت الرّحلة الاستكشافية من ميناء إشبيلية الموجود في إسبانيا، ثمّ توجّهوا إلى ميناء شلوقة، وبعدها إلى جزر الكناري.
  • أرسل ملك إسبانيا سُفُن تتبعهم وتراقبهم، لكن ماجلان كان ذكيّاً وتمكّن من الهروب من هذه السُّفن.
  • بعدها ذهب إلى جزيرة في المحيط الأطلنطي بالقرب من القارّة الافريقيّة، وبعد ذلك توجّه لمدينة برازيلية وهي رأس سنت، ليتمكّن من الدوران حول أمريكا الجنوبيّة.
  • بعد وصولهم إلى الأرجنتين، اضطرّوا إلى النزول فيها لتحميل المؤن الغذائيّة والماء الكافي لهم لِما تبقّى من الرّحلة، وقد واجه بعض المشاكل مع طاقم السّفينة لكنّه سيطر على الأمر وواصلوا الطّريق متوجّهين إلى كاب فيرجن للمرور بمضيق ماجلان والّذي كان معروف باسم مضيق جميع القديسين، وبعدها مرّ بالمحيط الهادئ.

قتل ماجلان

بعد أن وصلوا إلى منطقة لم يصل لها أحد من قبل، وأرسوا على إحدى الجزر الموجودة فيها من أجل إمداد السفينة بالمؤن الكافية لهم، بعدها استمرّوا نحو جزيرة لابو لابو، الّتي حاول ماجلان أن يُقنع أهلها بالدخول للمسيحيّة لكنّهم حاربوه وتم قتله في المعركة عام 1521.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق