معلومات عامة منوعة

نبذة عن كتاب الأغاني

ما هو كتاب الأغاني ؟

نبذة عن كتاب الأغاني
تعددت الكتب و المواضيع التي تحتويها فمنها كتب علمية ومنها كتب دينية و اخرى سياسية و ثقافية، إلا أن هناك بعض الكتب ابتعدت عن مثل هذه المواضيع لدرجة عظيمة حيث انها احتوت بداخلها على افكار كانت من ابداع الكاتب، وعند الجديد عن مثل هذه الكتب لا بد لنا من أوضح كتاب الأغاني، فما هو كتاب الاغاني؟ و من مؤلفه؟

تعريف كتاب الاغاني

كتاب الأغاني هو كتاب تم تأليفة في القرن الرابع عشر وهو من أضخم الكتب و المؤلفات، تختلف فكرة تأليف الكتاب عن باقي المؤلفات الاخرى فهو كتاب اعتمد على تدوين جميع الاغاني المتميزة في عصر الاصفهاني و هو مؤلف الكتاب و باقي العصور السابقة، وقد اتى الكتاب أيضا على ذكر الطريقة الصحيحة التي كانت تغنى بها تلك الاغاني القديمة مع تقديم بعض الشروحات و التفاصيل لبعض المقاطع من الاغاني، عدا عن ذلك فإن الكتاب يتكون من ثلاثة اجراء رئيسية استفرق تأليفها و كتابتها ما يقارب الخمسين عاما من عمر الكاتب الاصفهاني.

ما سبب تسمية كتاب الأغاني بهذا الإسم؟

قام مؤلف الكتاب الاصفهاني بتسمية الكتاب بإسم كتاب الأغاني لان الكتاب كانت بدايته تحتوي على اكثر من 100 أغنية اختارها المغني ابراهيم الموصلي للخليفة هارون الرشيد، كما تمت اضافة الكثير من الاغاني الاخرى التي غنيت للخليفة الواثق بالله بالإضافة الى اصوات اخرى اختارها الاصفهاني بنفسة ليضعها في كتابة.

أجزاء كتاب الاغاني الرئيسية

احتوى كتاب الأغاني على ثلاثة اجزاء رئيسية الا وهي:

-100 اغنية اختارها ابراهيم الموصلي للخليفة هارون الرشيد.

-اغاني و الحان الخلفاء ومن والاهم.

-اغاني اختارها ابو الفرج الاصفهاني بنفسه.

من هو الأصفهاني؟

ابو فرج علي بن محمد بن احمد الاصفهاني، اديبا عربيا و شاعر و مؤرخ و موسيقي وكاتب أيضا، ولد سنة 897 ميلادية في مدينة اصفهان، نشأ و ترعرع في العاصمة العراقية بغداد، تميز الاصفهاني بالذكاء الشديد و سرعة البديهة وهو من الرجال المحبين للعلم فقد تلقى الكثير من العلوم على يد كبار العلماء في بغداد، فها هو مؤلف واحد من أضخم الكتب في العالم الا و هو كتاب الأغاني، توفي ابو الفرج الاصفهاني في 20 نوفمبر من عام 967 ميلادي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق