معلومات عامة منوعة

نبذة عن فصل الشتاء

معلومات عن فصل الشتاء

فصل الشتاء أحد الفصول الأربعة في السنة وأكثرها صقيع فهو يبدأ يوم الإنقلاب الشتوي وينتهي في الإعتدال الربيعي، ويتميز بهبوط حاد في معدلات الحرارة وسقوط للثلوج والبَرَد واحتمالية العواصف الرعدية والثلجية، ويكون النهار فيه قصيراً والليل طويلاً بخلاف فصل الصيف، وإليك بيانات أكثر عن ذلك الفصل.

أهم المعلومات عن فصل الشتاء

  • يمتد فصل الشتاء في الفترة الواقعة بين الواحد والعشرين من شهر كانون الأول وحتى العشرين من شهر آذار.
  • يعد فصل الشتاء من أصعب الفصول بالسنة فهو يهجم على البيوت والأشخاص والمخيمات، وتعاني منه الحكومات لما يحدثه من خلع لأسقف البيوت وفيضان المياه وشبكات الصرف الصحي، وتهب فيه الرياح وتتساقط الأمطار،  وبالرغم من ذلك إلا أنه فصل الخيرات الذي ينتظر المزارعون من سقي الحدائق والأراضي ونمو الخضروات وهذا يعود عليهم بالإنتعاش والنمو.
  • تسبب العواصف الثلجية سقوط تسعة وثلاثين طن من الثلوج سنوياً وهذا يعني أن اثنتي عشرة بالمئة من الأراضي تُغطى بالثلج وتواجه فرصة موت المزروعات بسبب الصقيع الواقع.
  • بلورات الثلج هي بالأصل عبارة عن السيبتليون وهي تحمل الشكل السداسي وتسمى بالبلورة، وقد يكون فصل الشتاء سبباً في موت العديد من السكان إذ أن الإحصاءات تقول أن عدد الموتى من سكان الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً يفوق عدد موتاهم في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
  • متوسط درجات الحرارة في القطب الجنوبي المتجمد في فصل الشتاء بسالب اثنين وسبعين تحت الصفر، وسجلت الحرارة في منطقة محطة فوستوك في سيبيريا الروسية عام ألف وتسعمئة وأربعة وسبعين حوالي الستة وتسعين درجة تحت الصفر !
  • تتأثر الحيوانات بالبرودة بشكل كبير وتحاول البحث عن مأوى يحميها من درجات الحرارة المنخفضة عن طريق الهجرة أو الدخول في السبات الطويل الذي يصل إلى ستة أشهر لدى بعض الحيوانات، أو تخزين الطعام بالإضافة إلى أن الله عز وجل جعل فرائها ينمو بشكل أسمك في هذا الفصل.
  •  على الرغم من برودة القطبين في الكرة الأرضية، إلا أن القطب المتجمد الجنوبي أكثر اعتدالاً من القطب الشمالي، ويرجع السبب في ذلك إلى قلة المساحة الأرضية فيه، و يحل فصل الشتاء في النصف الشمالي بسبب ميل محور الأرض بعيداً عن أشعة الشمس.
  • تعد روسيا من أكثر الدول برودة في العالم وكذلك كندا ومنغوليا وفنلندا وأيسلندا، وكذلك نيوزلاندا التي تصبح الحياة فيها باردة جداً عند حلول الشتاء.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق