0 سير ذاتية لشخصيات تصنيف نهاد

نبذة عن روضة الحاج

معلومات عن روضة الحاج

بصرف النظر عن انحدار مستوى الشعر في العالم العربي، وبلوغ هذا مبالغ سيئة نتيجة لـ عدم الإهتمام باللنطق واللفظ والمفردات والإعراب وغيرها، لكن ثمة نوابغ من الشعراء والشاعرات لا زالوا يقولون الشعر الجميل ولا زالوا قادرين على رفع اسمه عالياً، ومن هؤلاء الشاعرة المعروفة روضة الحاج التي سنقوم باستعراض أكثر أهمية البيانات التي يلزم معرفتها عنها.

نشأة وحياة روضة الحاج

  • اسمها الكامل هو روضة الحاج محمد عثمان وهي من السودان وتحديدا من مدينة تدعى كسلا، والدها من ولاية شندي ووالدتها من كردفوان، وقد برعت واهتمت بالشعر منذ صغرها واهتمت به وهي كبيرة أيضاً لتحظى بالإهتمام وتلقى الكثير من الجوائز والأوسمة عليه.
  • حازت روضة الحاج على لقب شاعرة سوق عكاظ لعام 2005 عن شعرها الجميل الأصل، وهي تعمل في الاذاعة السودانية وكذلك في قاة الشروق السودانية ولها برنامج يدعى ( سفراء المعاني )، وهو برنامج جميل يعتبر حوارا فكريا ناضجا بين رموز الفكر والشعر والثقافة العربية من كل البلدان.
  • يمتاز شعر روضة بالدقة والبساطة والجمال والموضوعية والأفكار الطليقة المتعددة التي تبين لك روعة الكلمات وانسيابها مع البحور الشعرية الموسيقية.

أقوال روضة الحاج:

المبدع هو باحث عن المثالية، وجزء كبير من الشقاء الكوني له والإنساني، هو بحثه عن ذلك، وهو قد يجد شيئاً من ملامح ما يريده في منظومة ما، وحين يجدها يشاكسها ويقاطعها ويستقبل.

روضة الحاج والمسابقات الشعرية

شاركت روضة الحاج ببرنامج امير الشعراء الذي يتم عرضه على قتاة أبو ظبي والذي يحصد إقبالاً جماهيرياً كبيرا وعالي المستوى، وكانت روضة من المتفوقات فيه وهذا ما ساعد بمعرفتها وانتشار اسمها، وقالت فيه الكثير من القصائد الجميلة ومنها قصيدة ( بلاغ إمرأة عربية ) وتقول فيها :

عبثاً أحاول أن أزور محضر الإقرار
فالتوقيع يحيط حيلتي
ويردني خجلى وقد سقط النصيف
أنا لم أرد اسقاطه ..
لكن كفى عاندتني
فهي في الأغلال ترفل
والرفاق بلا كفوف

انجازات روضة الحاج

تعتبر روضة من الشاعرات اللاتي يحصدن المراتب الأولى في الشعر في الوطن العربي لأنها :

  • تمتلك لغة قوية عربيا وفصيحة.
  • عميقة في اختيار معاني قصائدها وعناوينها
  •  تحسن التعبير عن التكلم بلسان المرأة العربية وحالها ومشاكلها
  • لها خمسة دواوين شعرية أشهرها : عش القصيد، وفي الساحل يعترف القلب .. وغيرها.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق