معلومات عامة منوعة

نبذة عن دورة icdl

معلومات عن دورة icdl

ثمة العديد من الشهادات الهامة للمسيرة المهنية للإنسان والتي تعمل على ترقية عمله، وتطويره بصورة جلية، وتعد شهادة الحاسب الآلي العالمية ( دورة icdl ) واحدة من أفضَل هذه الشهادات التي باتت فيصلاً لتحسين الحياة المهنية للفرد أو تجميدها، فهل تفكر بتلقي دروس عن تلك الشهادة؟ وهل تعرف أهميتها وماهيتها؟

دورة icdl  (الشهادة الدولية لقيادة الحاسوب)

  • تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المهمة المعترف بها دوليا وترعاها منظمة اليونسكو، لأنها تثبت مقدرة الإنسان على التعامل مع البرامج الأساسية المختلفة للحاسوب، وتشرف منظمة الإي سي دي إل الأوروبية ( ايرلندا – دبلن ) على هذه الدورة وهي منظمة غير ربحية تهتم في تعلم تطبيقات الحاسوب الشخصي.
  • تناقش الحكومات مسألة جعل الشهادة الدولية لقيادة الحاسوب متطلبا رئيسيا وضروريا، على عكس ما كان سابقا بحيث يكون اختياريا، والسبب وراء ذلك هو النتائج الجيدة والإيجابية التي أثمرت من الطلبة بعد تلقيهم دروس لدورة الآي سي دي أل.
  • تقوم الكثير من الدول بإعتماد رخصة القيادة الدولية للكمبيوتر واستعمالها وخاصة خارج بلدان الإتحاد الأوروبي.
  • بدأت تجربة العمل على برنامج الآي سي دي ال في فنلندا للمرة الولى عام 1994 ميلادية وقد نجحت هذه التجربة نجاحا باهرا، وعملت على توحيد معايير تدريب الفراد وتنمية مهاراتهم الحاسوبية لتتحسن في سوق العمل وتنعكس على تطورهم الوظيفي.
  • بدأ العمل على نشر برنامج الآي سي دي أل للمرة الأولى في الوطن العربي في القاهرة بمصر، وقد استرعى انتباه الكثير من الدول العربية بعد أن بدأت الشركات تحصد ثماره على موظفيها وتلامذتها في الجامعات والمعاهد ومراكز التعليم، فبدأ البرنامج بالإنتشار إلى دول الخليج والشام.
  • هنالك أكثر من 88 دولة حول العالم تستخدم برنامج قيادة الحاسوب كبرنامج معتمد على مستوى العالم، وقد سُجل عدد الأشخاص الذين يستخدمونه بمليونين وسبعمائة ألف مستخدم، أما عن المراكز المعتمدة للتدريب عليه وتدرسيه فبلغت خمسة عشرة الف برنامج، تسعون منها في الوطن العربي.
  • يشمل برنامج رخصة قيادة الحاسوب تعليم المفاهيم الساسية لإستخدام الحاسوب وتطبيقاته، وهو مزود ببرنامج تعريب تم إضافته لتسهيل الإستخدام من قبل دارسي اللغة العربية ومستخدميها، كما أنه يتم تحديث البرنامج بشكل دوري كلما قام المبرمجون من تطوير البرامج فيه.
  • يخضع المتقدم للدورة لإمتحان فيه يتكون من سبع مستويات، لكل منها موضوع منفصل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق