حيوانات برية

نبذة عن حيوان الكنغر

معلومات عن حيوان الكنغر

مجموعة الثدييات الجرابية
الثدييات، مفردها ” ثدي”، (وتعني باللاتينية : MAMMALIA)، وهي حيوانات حيويّة تنتمي إلى مجموعة الحيوانات السلويّة صاحبة الدم الحارّ. ويُمكن تصنيف الثدييات إلى أشكال، وهذا اعتماداً على نوعية الطعام الذي يتناوله كل نوع منها، فمنها من يتغذى على النباتات، والبعض الآخر يتغذى على اللحوم، والنوع الثالث منها يجمع ما بين اللحوم والنباتات، بينما تعتمد الثدييات الجرابيّة في إطعام وتغذية صغارها على اللبن الذي تُنتجه من ثدييها، ومن أكثر أهمية الأمثلة على الثدييات الجرابيّة هي حيوان الكنغر، وفي ذلك النص سوف نذكر بعض البيانات عن حيوان الكنغر.

معلومات عن حيوان الكنغر

  • ينتمي إلى مجموعة الثدييات الكيسية، ضمن طائفة الجرابيات، وسُميت بذلك لامتلاك أنثى الكنغر جُراباً أو جيباً تقوم بوضع صغيرها فيه لتحميه وتغذيه وتربيه حتى يكبر ويُصبح قادر على العيش بعيدً عن أُمه. وهو أكبر أنواع الحيوانات الجرابيّة.
  • تُعتبر ” أستراليا” هي الموطن الأساسي لها، إذ يُعتبر رمزاً وطنياً للبلاد، حيث يصل العدد فيها إلى نحو ثلاثين مليون كنغر، مُقسمة إلى نحو تسعين نوع.
  • يتّصف حيوان الكنغر بأن له ذيل وساقين قويتين، وأقدام كبيرة، وفرو قصير، وأذنين طويلتين. وهذا يجعله يمتاز بأنه حفّار سريع، وسبّاح ماهر.
  • يتراوح طوله بين (60 سم) و (1.5 متر).
  • يبلغ وزنه (18-95) كيلو غرام.
  • تصل سرعته كحد أقصى إلى (55 كيلو متر/ الساعة).
  • يتميّز النوع البالغ منها، بقدرته على القفز أفقياً لمسافات تصل إلى (خمسة أمتار)، وتخطي الحواجز التي يصل ارتفاعها إلى (2.5 متر).
  • يتغذى على الأعشاب، والأوراق، والنباتات، والزهور، والحشرات، واللحوم. حيث يقوم بتخزين الطعام، ومن ثم يقوم بإعادة مضغه جيداً مرة أخرى، ثم يقوم بعمليّة الهضم، كما هو الحال عليه في الأغنام والأبقار.

أنواع الكنغر

يُمكن تصنيفه إلى أكثر من تسعين نوع، وذلك اعتماداً على حجمه، ونوع غذائه، ولونه، وموطنه، وفيما يلي أبرز هذه الأنواع:

  1. الولّب: وهو النوع الصغير.
  2. الولّر: وهو النوع المتوسط.
  3. الكنغر الجرذ.
  4. الكتغر الأحمر: وهو يُعتبر من أكبر وأطول الأنواع، حيث يعيش على شكل مجموعات في المناطق العشبية المكشوفة، والمناطق القاحلة وشبه القاحلة المنتشرة على امتداد القارة الأسترالية، تحديداً قي الغرب من مدينة ” نيو ساوث ويلز”. ويصل وزن الذكر منه إلى حوالي (90 كيلو غرام).
  5. الكنغر الشرقي ذو اللون الرمادي: يتميز بطول قدميه، ويعيش في المناطق الخصبة الموجودة في شرق القارة الأسترالية.
  6. الكنغر الغربي ذو اللون الرّمادي: يتميّز بطول قدميه، وتواجده بأعداد كبيرة، وسهولة العثور عليه، ويَزِنْ البالغ منه حوالي (54 كيلو غرام). ويعيش في المناطق الجنوبية الغربية من القارة الأسترالية، وبالتحديد بالقرب من “نهر دارلينج” و “ساحل أستراليا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق