حيوانات برية

نبذة عن انثي النمر

معلومات عن أنثى النمر

إناث الحيوانات
يكون التركيز دائمًا على الذكور من الحيوانات، لذلك يجهل الكثيرون البيانات المرتبطة بإناث الحيوانات، بصرف النظر عن أن لبعض إناث الحيوانات أدوار حيوية أكثر أهمية بكثير من دور الذكر، ولا يتحدد ويتوقف ذلك على الحيوانات فحسب، وإنما يشمل الحيوانات الأخرى من طيور وحشرات ومفصليات وغيرها، وفي ذلك النص سوف يكون الجديد عن إحدى إناث الحيوانات المعروفة، حيث سوف يتم أوضح بيانات عن أنثى النمر.

معلومات عن أنثى النمر

يُطلق على أنثى النمر اسم نَمِرة، أما صغيرها فيسمى جروًا، وهي من فصيلة السنوريات التي تضم بالإضافة إلى النمور أنواع أخرى وهي: اليغور والببر والأسد، حيث تُعدّ النمور أصغر هذه السنوريات، وتنتمي إلى جنس النمور، أما أهم ما يتعلق فيها من معلومات فهو ما يأتي:

  • تعيش أنثى النمر في العديد من المناطق، لكنها تتركز بشكلٍ رئيسي في جنوب الصحراء الكبرى وفي أفريقيا وبعض مناطق آسيا الشرقية والجنوبية، وبعضها يعيش في كل من الصين وباكستان وماليزيا والهند وإندونيسيا بالإضافة إلى جنوب شبه جزيرة العرب وتركيا.
  • تدوم فترة حملها ما بين تسعين يومًا ومئة وخمسة أيام، حيث تضع في كل مرة من جروين إلى أربعة جراء، لكن لسوء الحظ فإن نسبة موت الجراء كبيرة، وفي العادة لا يعيش أكثر من جروٍ واحد حتى انتهاء فترة الرضاعة، وتستطيع الجراء الصغيرة فتح عيونها بعد ولادتها بعشر أيام.
  • تتراجع أعدادها بشكلٍ عام نتيجة الصيد الجائر وفقدانها للموئل نتيجة توسع المدن.
  • تمتلك قوائم قصيرة وجمجمة ضخمة وجسد طويل، ويُغطي جسمها فراء مبقع عليه بقع وردية اللون، وهي تفتقد إلى المركزية، بينما البقع الموجودة على فراء اليغور مثلًا تمتلك نقطة مركزية.
  • تُعدّ من الحيوانات المفترسة ذات الحركة الرشيقة والمختلسة، وتمتلك فكًا قويًا يمكنها من إمساك الطرائد.
  • يكون حجم أنثى النمر أصغر من حجم الذكر بمقدار 30%، حيث يتراوح وزن انثى النمر من 28 كيلو غرامًا إلى 60 كيلو غرامًا بينما وزن الذكر يتراوح من 37 كيلو غرامًا إلى 91 كيلو غرامًا.
  • تملك ذيلًا طويلًا يصل طوله إلى نصف طول جسدها، كما يوجد في أسفل ذيلها بقعة بيضاء مميزة تستخدمها كطريقة للتواصل مع جرائها عندما تتنقل بين العشب.

التناسل بين النمر وأنثى النمر

يقوم النمر بمطاردة أنثى النمر التي تنال اهتمامه، وفي كثيرٍ من الأحيان ينشب صراع بين أكثر من ذكر للفوز بالتزاوج مع الأنثى، كما أن أنثى النمر قد تدخل في قتال مع الذكر قبل ان تسمح له بعملية التزاوج، أما عن موسم التزاوج فهو مختلف بحسب اختلاف المنطقة التي تسكنها النمور، إذ أن النمور التي تقطن آسيا تتزاوج على مدار العام، أما نمور سيبيريا ومنشوريا فتتزواج في الفترة الممتدة من كانون ثاني إلى شباط، أما عندما يحين موعد الولادة فإن الولادة تتم عادة في كهف أو في جوف الأشجار أو بين الأعشاب الكثيفة أو بين الصخور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق