نصائح منزلية

نباتات طاردة للذباب و البعوض

5 نباتات طاردة للذباب و البعوض

تبقى النباتات الطاردة في الطبيعة، و متاحة عند الجميع، بل و هي أفضل كيفية للتخلص من الذباب و الحشرات الأخرى المؤذية المزعجة، و المهم ذكره أن الذباب هو واحد من و أكثر الحشرات إزعاجا على وجه الأرض، بصرف النظر عن أنها تظهر غير ضارة، سوى أنها تعتبر من أكثر الحشرات المتواجدة في المنازل المنزلية فتكا، فضلا على ذلك أن خطورة الذباب تتمثل في مقدرتها على نقل الأمراض الخطيرة، و التي تتضمن على مجموعة عظيمة من أشكال الفيروسات و البكتيريا كالسالمونيلا و التيفوئيد و الكوليرا، حيث كثيرا ما ما يُعد أن التخلص من تلك المخلوقات الضئيلة، هو أمر في غرض الصعوبة، سوى أنه لحسن الحظ تتواجد بعض النباتات القادرة على اصدار نوع من الزيوت الطارد للحشرات، الأمر الذي يشارك في التخلص من الذباب، وسنقدم أثناء ذلك النص على أفضل 5 نباتات طاردة للذباب و البعوض.

النباتات الطاردة للذباب

هناك مجموعة من النباتات الموجودة في الطبيعة، و التي تحتوي على نسبة معينة من الزيوت التي تحتوي على ميزة طرد الذباب، و من هذه النباتات النباتات الطاردة للذباب ما يلي :

  • الريحان: تعتبر الريحان واحدة من الأعشاب الأكثر شعبية، حيث تمتاز باستخداماتها المتعددة سواء في اعداد الطعام أو في المجال الطبي، و تقوم هذه النبتة على اطلاق رائحة عطره تكرهها الذباب مما يؤدي إلى طردها بكل سهولة، و أهم ما يجب فعله عند استخدام نبته الريحان هو الحرص على إضافة الماء إلى الجذور و ليس الأوراق لانتاج رائحة قوية.
  • ورق الغار: تتعدد استخدمات ورق الغار أيضا بين الطهي و المجال الطبي، حيث يمتاز ورق الغار بطعمه المر إضافة إلى رائحته العطره الطاردة للذباب، حيث تكره بعض الحشرات كالصراصير و العث و الفئران رائحة هذه الأوراق.
  • لافندر: يمتاز زيت اللافندر برائحته القوية الطاردة للذباب و الحشرات مما يعد خيار جيدا لاستخدامه كطارد للذباب، هذا بالإضافة إلى استخداماته المتنوعة لأغراض الطهي.
  • النعناع: تعد عشبة النعنع مفيدة جدا و ذات تكلفة منخفضة و طارد للذباب و الحشرات، حيث يمكن استخدام النعنع في كامل أشكاله سواء المجفف أو الطازج في طرد الذباب.
  • حشيشة الدود: عباة عن عشبة مزهرة قادرة على طرد الذباب بعيدا، و يعتبر الهواء الطلق أكثر الأماكن ملائمة لنمو هذه النبته، و لكن يجب الحذر لدى استخدام حشيشة الدود، و ذلك لاحتوائها على زيت يسبب  التهابات الجلد لبعض الأشخاص.

شجرة طاردة للناموس

إن شجرة الكافور تعتبر من الأشجار التي تتمتع بخاصية طرد الناموس أو ما يعرف بالبعوض، لأنها تحتوي على نسبة من المبيدات الطبيعية للحشرات، في تركيبها الجزيئي، إضافة إلى أن المزارعون يحرصون على زراعتها في مزارعهم من أجل طرد الحشرات بطريقة طبيعية، لذا ينصح بزرع واحدة بالقرب من المنزل من أجل التخلص من البعوض أو ما يسمى أيضا بالناموس.

نباتات طاردة للناموس

هناك العديد من النباتات الموجودة في الطبيعية التي يمكن استعمالها من أجل التخلص من البعوض بطريقة طبيعية، دون اللجوء إلى استعمال المبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية التي تحتوي على نسبة عالية من السموم التي تهدد صحة الجهاز التنفسي، كالنعناع البري، الذي يحتوي على نسبة عالية من الزيوت التي تنتشر تلقائيا من أوراقه الخضراء،  إضافة إلى أوراق الريحان و اللافندر.

أشجار طاردة للثعابين

يجب على كل من يعيش في المناطق التي تكثر فيها الثعابين و الزواحف، أن يكون على دراية تامة بأهم النباتات التي تساعد في التخلص من الثعابين و طردها بعيدا، و بطريقة آمنة، دون التعرض للخطر، فمن الجيد زراعة نبات الشيح و بكثرة في البيئة التي تحد المنزل، فقد تم اكتشاف قدرة نبتة الشيح على طرد الثعابين و الأفاعي، بمجرد زراعتها حول المنزل.

نباتات طاردة للفئران

إن طبيعة الفئران تستعمل أنفها من أجل التوصل إلى المكان  الذي ستحصل منه على الطعام، لذلك من الجيد زراعة بعض النباتات في المنزل، التي تعمل على طرد الفئران، و تمنع اقتراب الفئران منها، كالبابونج، و النعناع و حشيشة الدود في أصص صغيرة، و توزيعها حول المنزل، و الجدير بالذكر أن الفئران تعاني من الحساسية الشديدة تجاه هذه  النباتات، لهذا السبب تهرب من المكان الموجودة فيه هذه النباتات.

الأشجار الطاردة للحشرات

تعتبر شجرة النيم من الأشجار التي تحتوي على مادة ذات تأثير سام على الحشرات، كما أنها تعمل على احداث نسبة عالية من التشوهات في التطور الجيني للحشرات، و الجدير بالذكر أن شجرة النيم تعمل أيضا على خفض من كمية بيوض الحشرات، و تضر بنسبة الخصوبة ، و من هذه الحشرات التي تتأذى بهذه الطريقة من شجرة النيم، هي حشرة المن، و الذبابة  البيضاء.

أعشاب طاردة للحشرات

هناك أنواع مختلفة من الأعشاب التي تعمل على طرد الحشرات بشكل طبيعي، إلا أنه هناك أنواع معينة من النباتات التي من الجيد زراعتها في غرفة النوم، من أجل الحصول على نوم هانئ دون التعرض لأي نوع من المشاكل و الازعاج، كنبتة الأفسنتين، و هي عبارة عن نبتة ذات طعم مر و لاذع، و لها قدرة على طرد الحشرات، إضافة إلى نبات السذاب، و هو عبارة عن نبات يستطيع التخلص من كافة أنواع الحشرات، إلا أنه يسبب الحكة الشديدة في حال تم لمسه باليد المجردة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق