معلومات عامة منوعة

مفهوم اللاهوت وأنواعه

ما هو اللاهوت ؟

نبذة عن اللاهوت
احتاجت الاديان لأجل أن يمكنه الانسان فهمها ومعرفة كل تفاصيلها وما هو المطلوب من معتنقيها وما عليهم من حقوق و واجبات الى بعض العلوم التي تفصل الدين و تفسره و تبين الجوانب التي يرتكز عليها، كما ظهرت مثل هذه العلوم الدينية لشرح بعض البيانات و توضيحها، فقد ظهر معرفة يسمى معرفة اللاهوت في الديانة المسيحية لمثل هذه المقاصد، فما هو اللاهوت ؟

ما هو اللاهوت ؟

مصطلح اللاهوت هو مصطلح يعود الى اليونانية ومعناه ” دراسة الله ” و اللاهوت هو فن وعلم يتناول معرفة ما يمكننا أن نفعله لمعرفة الله بصورة اعمق وبطريقة منظمة ومفهومه وبذلك اعتمد علماء اللاهوت على التحليل العقلاني و الصحيح لفهم الديانة  المسيحية بشكل أوضح كما عملو على المقارنة بين المسيحية وبين الأديان أو التقاليد الاخرى لعدة اسباب تتلخص في الدفاع عنها في مواجهة الانتقادات ولتسهيل الحصول على المعلومات، ونشر الديانة المسيحية بشكل اسرع و اوسع.

ما هي أنواع اللاهوت ؟

ينقسم علم اللاهوت الى اقسام و انواع كثيرة و متنوعة نذكر منها ما يلي :

-اللاهوت العقائدي

-اللاهوت الادبي وهو علم يقوم على فكرة ان الانسان لا يسير وفق غريزة معينة بل هو قادر على بناء ذاته و تكوين شخصيته و ان من حقة العيش براحة و رغد.

-اللاهوت التاريخي و هو عبارة عن كتاب يحتوي على خمسة فصول هي ” الله، النبوة، الانسان، الاخلاق و التاريخ ” و اللاهوت التاريخي لا يعطي للعقل الانساني اي اهمية بل يرتكز على الوحي الديني.

-اللاهوت الطبيعي فرع من اللاهوت يعتمد على العقل والتجارب العادية وهو يختلف عن الوحي الديني الذي يقوم على أساس الكتب المقدسة والتجارب الدينية.

-اللاهوت الفلسفي وهو نوع من انواع علم اللاهوت القائم على فكرة الفلسفة في التوضيح و التفسير.

هل هناك فرق بين اللاهوت و الاخلاق ؟

يقوم علم اللاهوت على معالجة سلوك الانسان ويبحث في الطرق و الاسباب التي تدفع الانسان للقيام بمثل تلك التصرفات و السلوكيات، أما علم الاخلاق فيقوم بمعالجة تصرفات الانسان الخاطئة وينظر في تصرفات الانسان ويجد ما هو الصحيح فيها وما هو الخطأ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق