معلومات عامة منوعة

مفهوم العبقرية

ها هي العبقرية!!

العبقرية: هي كلمة لاتينية الأصل؛ أول من استخدمها هم الرومان؛ و هي تعني الأفضلية و الموهبة و الذكاء من حيث الكم و الكيف و النوع.

فالعبقرية تفتقر الاكتساب السريع و السهل نسبيا، و تحتوي الأصالة، و التمكن من الإبداع، و التمكن من التفكير في ساحات لم يسبق لأحد السير في أغوارها.
فالإنسان العبقري لا يتشابه اختلافا جذريا عن الفرد العادي من الناحيتين العقلية و الانفعالية؛ فالعبقري يلزم أن يقدم للعالم شيئا ذا مقدار فائقة

إن العباقرة يمتازون عن غيرهم من الأشخاص العاديين في قدرتهم على الانتباه المركز و المستمر، و يُخْشَى دائما أن تكون هذه القوة الذهنية من النوع السلبي؛ فأفكارهم تتوهج دائما، و يتصفون بالشرود الذهني الذي يستمر معهم لساعات.
من أكثر القدرات الواجب توفرها في العبقري هي: القدرة على التعلم، و القدرة على استنباط العلاقات، و القدرة على الإفادة من الخبرة، و القدرة على تصور المشكلات و العمل على حلها.
و على الرغم من أن الذكاء وحده لا يكون مقياسا للعبقرية؛ يوجد نظرية أخرى تنظر إلى العبقرية بأنها مرض عصابي و مرض عقلي.
فالعديد من العباقرة كانوا يعانون من الاضطرابات النفسية مثل: فينسنت فان غوخ؛ توركواتو تاسو؛ جوناثان سويفت؛ جون فوربس ناش؛ إرنست همنغواي.
و ختاما فالعبقرية هي قدرة المرء على الابتكار أو الاختراع؛ و لكي يكون الشخص العبقري مميزا عن الشخص العادي؛ يجب عليه أن يكون قادرا على اكتشاف شيء جديد و مميز و نادر في مجالات العلم و الفن الجمالي.

العبقرية: هي كلمة لاتينية الأصل؛ أول من استخدمها هم الرومان؛ و هي تعني الميزة و الموهبة و الذكاء من حيث الكم و الكيف و النوع.فالعبقرية تتطلب الاكتساب السريع و السهل نسبيا، و تتضمن الأصالة، و القدرة على الإبداع، و القدرة على التفكير في مجالات لم يسبق لأحد السير في أغوارها.فالإنسان العبقري يختلف اختلافا جذريا عن الشخص العادي من الناحيتين العقلية و الانفعالية؛ فالعبقري يجب أن يقدم  للعالم شيئا ذا قيمة فائقة.إن العباقرة يمتازون عن غيرهم من الأشخاص العاديين في قدرتهم على الانتباه المركز و المستمر، و يُخْشَى دائما أن تكون هذه القوة الذهنية من النوع السلبي؛ فأفكارهم تتوهج دائما، و يتصفون بالشرود الذهني الذي يستمر معهم لساعات.من أكثر القدرات الواجب توفرها في العبقري هي: القدرة على التعلم، و القدرة على استنباط العلاقات، و القدرة على الإفادة من الخبرة، و القدرة على تصور المشكلات و العمل على حلها.و على الرغم من أن الذكاء وحده لا يكون مقياسا للعبقرية؛ يوجد نظرية أخرى تنظر إلى العبقرية بأنها مرض عصابي و مرض عقلي.فالعديد من العباقرة كانوا يعانون من الاضطرابات النفسية مثل: فينسنت فان غوخ؛ توركواتو تاسو؛ جوناثان سويفت؛ جون فوربس ناش؛ إرنست همنغواي.و ختاما فالعبقرية هي قدرة المرء على الابتكار أو الاختراع؛ و لكي يكون الشخص العبقري مميزا عن الشخص العادي؛ يجب عليه أن يكون قادرا على اكتشاف شيء جديد و مميز و نادر في مجالات العلم و الفن الجمالي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق