معلومات عامة منوعة

معنى الضبط والربط العسكري

مفهوم الضبط والربط العسكري

ثمة مصطلحات يتم استعمالها في القوات المسلحة تحديدا دون غيره، وهي تعكس كيفية الحياة وكيفية التنظيم الذي يفرضه الضباط والملازمون على العسكريين الذين يلتحقون بصفوف القوات المسلحة، وتشتهر العسكرية بقوانيها الصارمة واتباعها لقوانين الكتاب دون السؤال أو النقاش، ومن المصطلحات المخصصة بالعسكرية مصطلح الضبط والربط العسكري الذي سنتحدث عنهما باستفاضة في تلك السطور.

الضبط والربط العسكري

  • الضبط والربط العسكري هو مصطلح غير محدد المفهوم والتعريف بشكل كامل، فهو يعني بالمطلق الإلتزام بالقوانين والتعليمات والأنظمة التي تفرضها وتصدرها الهيئة الرسمية والإجتماعية في العسكرية.
  • لأن مصطلحي الضبط والربط مختصان بالجانب والحياة العسكرية فيمكن تعريفهما على انهما مجموعة من الأوامر التي يتلقاها العسكري أثناء تأديته للخدمة ممن هم أعلى رتبة منه في الجيش.
  • تأدية الأوامر التي يتلقاها العسكري دون مناقشتها أو دون رفضها تعني ارتباط الفرد (العسكري) بكتيبته ومعسكره وقدرته على إطاعة الأوامر في الجيش بدقة.
  • تم وضع قاعدة الضبط والربط في الجيش كقاعدة تقويمة الغرض منها أن يتعلم العسكري التنظيم والدقة واكتساب الخبرة ممن هم أكبر وأدرى وأعرف منه، وأن يكتسب مهارات حياتية تجعله مسؤولا أمام نفسه ووطنه وقادرا على تحمل أعباء وهموم الوطن بجدية وإلتزام.
  • يتعلم العسكري أيضا سرعة الإستجابة وتلبية النداء في العسكرية، وكذلك يتحلى بروح الجماعة وينبذ سلطة الأنا والفرد، كما أنه يتعلم الإهتمام بمظهره وترتيب هندامه، بالإضافة إلى تعلمه للأعمال البيتية البسيطة كغسل ملابسه وكيها وتنظيفها وتلميع حذائه.
  • تم استلهام قواعد العسكرية بما يجعلها تتوائم مع القواعد الإسلامية دون أن يتصادما، فقد قال تعالى في سورة النساء: ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) صدق الله العظيم.
  • تربط بين الجنود في العسكرية علاقات وطيدة من الإحترام المتبادل والدفاع والمودة، فالعسكري يوقر الكبير ويستفيد من حكمته، ويستخدم عقله للتدبير في كافة المواقع المختلفة التي قد يتولاها، ويعتني بالأصغرمنه ويعطف عليه ويسانده في أوقات الشدة أيضا.
  • من الأمور المهمة التي يبثها قانون الضبط والربط في العسكريين هي مسألة تحمل الأمانة فكل عسكري يكون مؤتمنا على جانب من الجوانب، فمثلا هناك من يهتم بالأسلحة وتلقيمها وهناك من يرابط على الحدود ليؤتمن على أرواح الآخرين وهناك من يؤتمن على المواد التموينية في المعسكر وهناك من يؤتمن على الحراسة الليلية، فالضبط والربط يعززا مفهوم الخلافة في الأرض وتحمل الأمانة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق