حيوانات برية

معلومات عن تكاثر الحيوانات البيوضة

التكاثر عند الحيوانات البيوضة

تكاثر الحيوانات
يعتبرُّ التكاثر الكيفية التي تستخدمها الكائنات الحية أجمع لحفظ نسلها ومنعها من الانقراض، وتتشابه أسلوب التكاثر نحو الكائنات الحية باختلاف نوعها فبعضها يزداد بالبيض وبعضها الآخر يزداد بالولادة وجميعها يندرج تحت التكاثر الجنسي، وفي الكائنات التي تزداد بالولادة يتم نمو الجنين وتطوره داخل الرحم لمدةٍ محددة وبعدها يتم ولادة الجنين، وغالبًا ما تزداد الحيوانات من فصيلة الثديات بالولادة، أمّا الكائنات التي تزدادُ بالبيض فتضع الأنثى البيوض بعدما يتم تخصيبها داخل الجسد أو خارجه، وغالبًا ما تزداد الطيور وبعض الزواحف والكائنات البحرية بالبيض، وفي ذلك النص سوف يتم التحدّث عن التكاثر نحو الحيوانات البيوضة وعن الحيوانات التي تزداد بالبيض.

التكاثر عند الحيوانات البيوضة

يكونُ التكاثر الحيوانات البيوضة عن طريق وضع البيض، وتختلف طبيعة التكاثر عند الحيوانات البيوضة في مكان حدوث التخصيب، فبعضها يحصل الإخصاب خارج جسم الأنثى وبعضها الآخر يحدث داخله، ويتمثل التكاثر عند الحيوانات البيوضة بما يلي:

  • الإخصاب الخارجي، وهنا يتم اندماج البويضة مع الحيوانات المنويّة خارج جسم الأنثى، بحيث تضع الأنثى البيوض خارج جسمها ثم يأتي الذكر ويرقد عليها ويضع عليها النطاف لتقوم بتخصيبها لتصبح بويضات مخصبة، وهذه البيوض تنمو وتكون الجنين.
  • الإخصاب الداخلي، ويحدث الإخصاب الداخلي عندما يقوم الذكر من فصيلة الحيوان نفسها بحقن نطفته داخل الأنثى، وبعدها تسبح الحيوانات المنوية في النطاف، وتقوم بتخصيب البويضة وتنتج البويضات المخصبة والتي تنمو وتكون جنينًا.

الحيوانات البيوضة

يوجد العديد من الحيوانات التي تتكاثر بالبيض والتي تختلف فيما بينها بعدد البيوض التي تضعها والمدة التي ترقد عليها، وأبرز الحيوانات التي تتكاثر بالبيض:

  • الحمام: فتقوم الأنثى بوضع البيوض في العش بعد أن يحصل تخصيبٌ داخلي، وتبلغ مدة حضانة البيض ٢١ يومًا ويتناوب كلٍ من الذكر والأنثى في رعاية الصغار بعد أن تفقس البيوض.
  • السلاحف البرية والبحرية: فتقوم أنثى السلحفاة البحرية بحفر حفرة عميقة على الشاطئ، أما السلاحف البرية فتقوم بحفرها في مناطق نائية وتضع فيها البيض، ويستغرق بيض السلحفاة البحرية أربعة أشهر حتى يفقس أما بيض السلحفاة البرية فيستغرق من بضعة أسابيع وحتى ثلاثة أشهر باختلاف النوع.
  • التمساح: فتقوم أنثى التمساح بعد حدوث تزاوج بوضع ما بين ٣٠-٨٠ بيضة دفعة واحدة، وغالبًا ما تخفيه بين الأعشاب والنباتات أو في الرمال، ويستغرق البيض أسبوعين تقريبًا حتى يفقس وبعدَها يذهب إلى البحر ليبدأ حياته.
  • الفراشة: وهي من الحشرات التي تتكاثر بالبيض فبعد أن يحدث تزاوج بين الذكر والأنثى تقوم الأنثى بوضع البيض على أوراق الأشجار حتى يفقس ويخرج منها اليرقة، ثم تبدأ اليرقة بالغذاء على النبات المجاور وعلى بقايا البيضة حتى ينموَ حولها شرنقة، وبعدها تخرج من الشرنقة وتصبح فراشة مكتملة النموّ.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق