حيوانات برية

معلومات عن تكاثر الحيوانات البرية

طرق تكاثر الحيوانات البرية

الحيوانات البرية
يبقىُ على الأرض الكثيرُ من البيئات المتغايرة من الغابات، والسافانا، والمراعي، والصحاري، والمحيطات، والبحار، السهول، والجبال التي تعدّ معقلًا للحيوانات البرية التي تقطن بعيدًا عن الإنس، ولا يمكنه الإنسان أن يأويها يملك؛ لأنّ لها نظامها المخصص في سلوكيّاتها وطبيعة حياتها، كما بعضها يقطن في جماعات، وتلك الجماعات تمكن الذكور والإناث من التكاثر، وارتفاع أعدادها للمحافظة على نسلها؛ ولأهميّة تكاثر الحيوانات البريّة، وفي ذلك النص سوف يتمّ أوضح أساليب تكاثر الحيوانات البريّة.

طرق تكاثر الحيوانات البرية

يعدّ مجتمع الحيوانات البريّة هو من المجتمعات الكبيرة، فهناك الحيوانات البرية المفترسة، والأليفة، والولودة، والبياضة، والكبيرة، والصغيرة، والطيور البرية، والزواحف، ولكلّ من الحيوانات البرية طرق مختلفة للتكاثر وهي كالآتي:

  • التكاثر بالولادة:
  1. تعدّ الثدييات من أكبر الأنواع التي تتكاثر بالولادة، حيث إنّ الاتصال الجنسي بين الذكر والأنثى هي طريقة التكاثر الشائعة في هذا النوع من الحيوانات البرية.
  2. يقوم الذكر من خلال الاتصال بقذف حيواناته المنوية في العضو التناسلي للأنثى، حيث تحدث عملية تلقيح البويضات في الأنثى حال اختراقها من الحيوان المنوي.
  3. تبدأ البويضة الملقحة بالانقسام ليتشكل الجنين، ويكتمل نموه خلال فترة الحمل داخل جسم الأنثى.
  4. تختلف فترة الحمل بين الحيوانات البرية وفقًا لنوعها، حيث تصل فترة الحمل إلى شهر كالأرانب، ومن 18 إلى 22 شهرًا عند الفيلة، و14 شهرًا عند الجمال وغيرها.
  5. من أبرز أنواع الحيوانات البرية المفترسة، والأليفة التي تتكاثر بالولادة مثل: الأسود، والفيلة، والنمور، والذئاب، والدببة، والزرافات، وفرس البحر، والحيتان، والخفافيش، والغزلان، والضباع، وغيرها.
  •   التكاثر بالبيض:
  1. من أبرز الحيوانات البرية التي تتكاثر بالبيض هي الطيور والزواحف؛ لاختلاف طبيعة أجسامها عن الثدييات.
  2. يتكاثر هذا النوع بنوعين من الإخصاب، وهو الإخصاب الداخلي الذي يحدث عندما تكون الأنثى في سن البلوغ، أي يتم تلقيح البويضة من الحيوان المنوي الذكري داخل جسمها، والإخصاب الخارجي ويحدث عندما يرقد الذكر على البيض حيث يفرز سائله المنوي عليه.
  3. ترقد الأنثى على البيض حتى يكتمل نموه، ثم يفقس لتخرج الصغار الجديدة، في بعض الأنواع كالسلحفاء، والبطريق تضع بيضها في الرمل الدافئ بدلًا من الرقود عليها.
  4. تختلف أنواع الحيوانات البرية من حيث عدد البيوض الموضوعة، فهناك فصيلة تضع بيضة واحدة، وفصيلة أخرى تضع أكثر من بيضة.

 تأثير الإنسان على تكاثر الحيوانات البرية

يعدّ الإنسان أحد العوامل الخطرة التي تهدّد تكاثر الحيوانات البرية، وذلك من خلال تلويثه لبيئتها، وكذلك الحرائق، وقطع أشجار الغابات، والصيد المفرط أو الجائر، حيث أسهمت هذه الأنشطة في انقراض العديد من الحيوانات البرية، وأخرى تناقص عددها، بينما في فصيلة أخرى زاد عددها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق