صفات وتحليل الشخصية

معلومات عن الرجل و المرأة يتحدثان بلغتين مختلفتين

الرجل و المرأة يتحدثان بلغتين مختلفتين

إن واحد من أكثر أهمية عوامل الجدل التي تخلق عدم التفاهم بين الرجل و المرأة هي أن كل منهما يتحدث بلغته المخصصة، و بالرغم أنهما متشابهتين بالأبجدية، سوى أنهما تختلفان بالدلالة الوظيفية، فاللغة التي يستخدمها الرجال هي لغة تقريرية بحته غايتها نقل المعلومة، أما السيدات فيتفنن باللغة الشكلية التي تهدف إلى نقل المشاعر.

يرى جون جراي المتخصص بدراسة العلاقات بين الرجل والمرأة إن عدم إدراك كل من الشريكين للغة الاخر يخلق فجوة في العلاقة بينها، فعندما يحاول الرجل تفسير كلام المرأة بطريقته التقريرية التي يستخدمها في الحديث، سيجد أنها تبالغ أو تتجنى بأحكامها، أما عندما تحاول المرأة فهم كلام الرجل الذي تعتقد أنه يرمز من خلاله الى مشاعر حسية ستجد أيضا أنه ينتقد ما تقدمه من عاطفة واهتمام.

فمثلا عندما تقول المرأة أريد لعائلتنا مستقبل أفضل، سيرى الرجل أن المرأة تتهمه بالتقصير في التخطيط لمستقبل العائلة، مما يجعله غاضبا من هذا الاتهام وبالأخص إذا كان يشعر أنه يفعل ما بوسعه لتأمين مستقبل عائلته وهي ترى ما يفعله لا يفي لتحقيق ذلك، بينما لا تقصد المرأة اتهامه إنما هي تعبر عن أمنياتها للمستقبل الذي تتخيله.

ومثلا عندما يقول الرجل لم نأكل هذا الطبق منذ مدة طويلة، فسترى المرأة من وجهة نظرها اللغوية، أن الرجل كان يتمنى لو أنها قد صنعت هذا الطبق ويلومها على عدم فعل ذلك، وستغضب لأنه يلومها مع أنه لم يطلب منها صنعه، بينما يكون قصد الرجل ذكر المعلومة لأجل المعلومة، بحسب لغته التقريرية.

وفيما يلي مجموعة من الجمل التي تقولها المرأة وكيف يرد الرجل عليها:

تقول النساء يرد الرجل
نحن لا نخرج أبدا هذا ليس صحيحا لقد خرجنا الأسبوع الماضي
هذا المنزل دائما غير مرتب إنه ليس دائما غير مرتب
لا أحد ينصت إلي ولكني أنصت إليك دائما
لا شيء يسير بصورة حسنة هل تريدين القول إن  هذا خطأي
أنت لم تعد تحبني طبعا أنا أحبك ولهذا أنا هنا
نحن دائما في عجلة من أمرنا لسنا كذلك استرحنا يوم الجمعة
أريد رومانسية أكثر هل تقصدين بأني غير رومانسي
** الجدول منقول عن كتاب النساء من الزهرة والرجال من المريخ.

عزيزي الرجل

دائما وراء الكلمات المرأة مشاعر يجب أن تجتهد في تفسيرها، فهي لا تقصد المبالغة أو اتهامك، إنما تعبر عن الصورة التي تحبها أو تتمناها.

عزيزتي المرأة

لا تحملي كلام الرجل أكتر مما يحمل، فهو يستخدم اللغة للتعبير عن الواقع، فكلامه محض معلومات لا تفسريها على أنها اتهامات فهو لو أراد الاتهام لعبرنه بالكلام المباشر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق