0 طيور مصدر سمر

معلومات عن اسماء الطيور الجارحة

أسماء الطيور الجارحة

الطيور الجارحة هي جميع أشكال الطيور التي تقتات على اللحوم سواء من الصيد أو الجيف، و هي كثيرا ماً ما لديها صفات متماثلة و تتمثّل بالمخالب الحادّة و الشديدّة و المناقير المدببّة الصلبة و الأجنحةالعظيمة نسبيّاً، و المهم ذكره بأنَّ هناك مئات الأشكال من الطيور الجارحة والتي يصعب إحصائها لكنَّها تنتمي للعديد من فصائل غير ممكن حصرها، وفي ما يلي أبرز فصائل الطيور الجارحة.

فصائل الطيور الجارحة

  • العقاب
    و هي ثاني أكبر الطيور الجارحة تتواجد بشكل أساسي في قارّتي أوروبا و آسيا و لكنه يعيش في القارات الأخرى، ويندرج تحت هذه الفصيلة ما يقارب 64 نوعاً من أبرزها العقاب الأصلع و العقاب الذهبي، و يعد الذهبي أقواها على الرغم من أنَّه ليس أكبرها حجماً.
    و الجدير بالذكر بأنَّ هناك فصيلة فرعيًة تنحدر من هذه الفصيلة و هي العقاب النساري أو الشماط و الذي يمتاز بقدرته العالية على اصطياد الأسماك.
  • الباز
    و هي أصغر حجماً من العقبان أمهر منها في الطيران و المناورة، تمتلك هذه الفصيلة العديد من الأنواع و أكثرها يقتات على الفئران و الأرانب و الطيور الصغيرة، من أبرز أنواع هذه الفصيلة الحدأة و التي غالباً ما تتواجد في المناطق الريفيًة و تحوم فوق الحقول بحثاً عن القوارض، و ينحدر من فصيلة الباز فصيلة أخرى فرعية تسمى المرزات و هي من الطيور التي تطير على ارتفاع منخفض للبحث عن الفرائس، و أبرز أنواع هذه الفصيلة طير الهار و هو أشبه بالصقر من الباز.
  • الصقور
    و هي من أبرز فصائل الطيور الجارحة و أعلاها مكانة عند البشر، حيث يهتم الكثير في تربيتها من أجل الصيد و التباهي، يمتلك هذا الفصيل ما يقارب 260 نوعاً مختلفاً من الطيور التي تعيش في مختلف مناطق العالم، ويعد الصقر من أمهر الطيور الجارحة في الصيد و لا سيما صيد الأرانب، ومن أمهر أنواع الصقور الصيادة هو الشاهين و الحوراني، و الجدير بالذكر بأنَّ الصقر الحوراني هو أقوى أنواع الصقور، و تعد سهول شمال الأردن و جنوب سوريا موطنه الأصلي، وينحدر من فصيلة الصقريّات فصيلة أخرى نادرة توجد فقط في القارات الامريكية و هي فصيلة الكاراكارا.
  • النسور
    تعد النسور من أقدم و أضخم الطيور في العالم، و تنقسم إلى قسمين و هما نسور العالم القديم و العالم الجديد، وأبرز ما يميّز النسور بأنَّ لا تصطاد و تعيش على الجيف فقط، و لذلك فإنَّ مخالبها ضعيفة نسبياً، تتراوح المسافة بين طرفي جناحي النسر ما يقارب 280 سنتيمتر، بينما هناك نسر هو الأكبر في العالم و يطلق عليه كندور الأنديز و يوجد في أميركا الجنوبية فقط و تبلغ المسافة بين طرفي جناحيه ما يقارب 340 سنتيمتر و هو الأضخم على الإطلاق.
  • البومات
    و هي الطيور الجارحة الوحيدة الليلة و التي تمتاز بحدة السمع و الرؤية الليليّة، تمتلك فصيلة البومات عدة أنواع منها الكبير و الذي يقارب حجم العقاب و منها الصغير الذي لا يتجاوز حجم الحمامة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق