اضرار التدخين والمخدرات

مخاطر الشيشة الالكترونية

أضرار الشيشة الالكترونية

يُعد التدخين من أكثر العادت السيئة انتشاراً في عصرنا الجاري وأخطرها ضرراً على النفس والمال والصحة والمجتمع، ويسعى العديد من الناس للإقلاع عن التدخين ولكنهم لا يمكنهم لإدمانهم على مادة النيكوتين المتواجدة داخله، ويسعى القلة للبحث عن طُرق وعلاجات فعالة تجعلهم يُقلعون عن تلك الآفة، القلة يُفلح في مسعى جادة منه لترك التدخبن نهائياً والبعض لا يمكنه تركه، واستغلت بعض مؤسسات الإلكترونيات ذلك الشأن لتحقيق المكاسب ولو على حساب تسجيل الضرر بالناس، فقاموا بصناعة السجائر أو الشيشة الالكترونية التي تُجدي نفعاً بل أنها تُفاقم الموضوعات كونها أخطر من الدخان العادي.

الشيشة الالكترونية

تُباع الشيشة الالكترونية في الأسواق العالمية وخاصة في منطقتنا العربية كبديل للتدخين، أو كوسيلة مُساعدة للإقلاع عن التدخين، فيستخدمها البعض على أمل أن تُساعدهم في التخلص من التدخين نهائياً، ويستعملها البعض في سبيل تحقيق المُتعة والتجربة، ولكنهم يجهلون أضرارها الكبيرة التي تُلحق ضرراً بالغاً في الصحة.

أضرار الشيشة الالكترونية

  • تحتوي على مواد كيميائية مُشعة وخطيرة على صحة الإنسان، وضررها كبير جداً.
  • استخدام الشيشة الالكترونية لفترة طويلة، تؤذي الرئتين كثيراً وتؤدي للإصابة بعديد الأمراض كسرطان الرئتين وأمراض الشعب الهوائية المُزمنة وغير ذلك من الأمراض الناتجة عن التدخين.
  • يحتوي بعض الأنواع من الشيشة الإلكترونية على الكحول الإيثيلي (الإيثانول) الذي يُحرم تناوله.
  • يُمكن أن يتسرب المحلول الموجود داخلها إلى الفم مُسبباً بذلك العديد من الالتهابات والمشاكل الصحية الأخرى.
  • تُسبب امراض الحساسية للفم في كثير من الحالات.
  • يدخل في تصنيعها بعض المواد التي تتأكسد مع الأكسجين وتُسبب العديد من الأمراض الخطيرة للإنسان.
  • عائدة سيئة في المجتمع إذا ما أصبحت رائجة ومنتشرة بشكل كبير، واقتنع الناس انها لا تُسبب الضرر.
  • تحتوي الشيشة الالكترونية على النيكوتين وهي مادة ضارة للإنسان تُسبب الإدمان.
  • تحتوي في داخلها على بطارية، وهناك احتمالية لإنفجار البطارية فيها أثناء التدخين حتى لو كانت هذه الاحتمالية قليلة جداً.

الشيشة الالكترونية مجهولة المصدر

حتى الآن لا توجد دراسة علمية مؤكدة عن الشيشة الإلكترونية، كما وأنها ليس لها أي مواصفات قياسية وجيدة، فهي حتى اليوم مجهولة المصدر، والشركات المُنتجة لها تنتج كل شيشة الكترونية مختلفة في مواصفاتها عن المنتجات التي تُصنعها الشركات الأخرى، ولا يوجد مصنع عربي يصنع هذا المنتج، فجميعها يتم استيراده من الصين وغيرها من الدول الأخرى في الخارج.
وإذا ما أردت الإقلاع عن التدخين، فهنالك العديد من الأدوية التي تُصرف بعد استشارة الطبيب تُعينك في الإقلاع عنه ولو أن أهم ما يجب توافره في هذا الأمر هي الإرادة القوية والتصميم والمُثابرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق