0 أعشاب وزيوت ونباتات يمنى

ما هى مميزات و فوائد حبوب الحلبة

فوائد حبوب الحلبة

الحلبة
الحلبة من النباتات السنوية ذات الأوراق الخضراء الخفيفة، في حين أزهارها بيضاء ضئيلة الكمية، وهي تنتمي لفصيلة البازلاء، تنمو الحلبة ليصل طولها إلى ثلاثة أقدام إلى حد ماً، وتكون ثمارها في قرون يتضمن كل قرنٍ منها على ١٠ إلى ٢٠ حبة، وتكون تلك الحبوب مسطحةً وذات لونٍ أصفر أو بني ويتمتع بالرائحة الطيبة، وتتضمن على العديد من المكونات الغذائية الهامة مثل البروتينات والأملاح المعدنية كالنحاس والحديد والبوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم وغيرها، فضلا على ذلك الأنسجة والنشأ، الأمر الذي جعلها غذاءً صحياً مهماً، وسنقدم بعضاً من مزايا حبوب الحلبة .

فوائد حبوب الحلبة

  • الوقاية من الكثير من الأمراض مثل تصلب الشرايين نتيجة قدرتها على تخفيف مستويات الدهون في الدم وضبط نسبة الكوليسترول الضار، حيث أظهرت بعض الدراسات الهندية أن تناول ٢.٥ غراماً من حبوب الحلبة مرتين في اليوم لمدة تستمر لثلاثة أشهر تعالج مشاكل السكري من النوع الثاني.
  • التقليل من الالتهابات التي قد تصيب الجسم مثل التهابات العضلات، وقرحة المعدة، والتهاب الغدد الليمفاوية، ومرض السل والسعال، والنقرس، بالإضافة للسرطانات وغيرها من الالتهابات والأمراض، فقد نشرت الأبحاث التي أجريت حول احتواء حبوب الحلبة على مضادات الأكسدة وقدرتها الكبيرة على مقاومة الالتهابات وعلاجها.
  • مساعدة المرضع على تكوين الحليب وتعزيز وجوده في الجسم حيث تساعد على تحفيز الغدد على إفراز الحليب.
  • زيادة الوزن من خلال تناول مغلي الحبوب مع الحليب، حيث يساهم في فتح الشهية والإقبال على تناول الطعام.
  • تحسين نكهات الطعام من خلال استخدامه كنوعٍ من التوابل.
  • تحسين البشرة وعلاج المشاكل الجلدية التي قد تتعرض لها مثل الحروق والبثور والأكزيما، ويكون ذلك من خلال خلط مطحون بذور الحلبة مع القليل من الماء الدافئ لتكوين عجينةً طريةً ودهن المناطق المصابة بها، كما يمكن تناول مستحضرات الحبوب التي تباع في الصيدليات من أجل منع ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

أضرار حبوب الحلبة

على الرغم من الفوائد المذهلة لبذور الحلبة إلا أن هناك بعض الأضرار التي يجب الحذر منها وهي:

  • الإصابة بتهيحاتٍ في الجلد وخاصةً عند من يعاني من حساسية الجلد.
  • الإصابة بالإجهاض أو سقوط الجنين عندما تسرف الحامل في تناوله، أو قد تساهم في ولادته قبل أوانه، لذلك فمن الأفضل استشارة الحامل الطبيب قبل تناوله.
  • الإصابة بالاضطرابات المعوية والغثيان عند الإفراط في تناول حبوب الحلبة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق