حيوانات أليفة

ما هو كلب الماستيف التيبتي

معلومات عن كلب الماستيف التيبتي

يرجع نشأة كلب الماستيف التيبتي إلى هضبة التبت وهي أقسى أنحاء العالم و هذا لكونها تعد أكثر مساحة مرتفعة عن سطح البحر حيث أنَّ معتدل الصعود فيها يقترب من 4900 متر فوق سطح البحر، كما يصل أقصى تزايد 8848 متر و هي ذروة جبال إيفرست، لهذا فإنَّ جميع الحيوانات التي تسكن في تلك المساحة تعد الأصلب و الأكثر قوة و تحمل بما في هذا كلب الماستيف الذي نُسب لمنطقة التبت.
معلومات عامة عن كلب الماستيف التيبتي
يطلق أحياناً على كلب الماستيف لقب أسد الكلاب و ذلك بسبب وجود شعر كثيف حول رأسه يشابه ذلك الذي يمتلك الأسد.
تعد سلالة كلاب الماستيف من أقد السلالات حيث يعتقد أنَّ أول ظهور لها يعود لما يقارب 58 ألف عام و هي أقرب السلالات للذئاب الرمادية بعد سلالة الهاسكي.
استخدم الماستيف في رعي الأغنام و حراستها من جميع المفترسات بما في ذلك الذئاب و الفهود و حتى النمور و الدببة، و يعتقد بأنَّ هذا الكلب قادر على قتل النمر بسهولة.
من أبرز صفاته أنَّه وفي و مخلص لمالكه و يمكن أن يضحي بنفسه في حال أحسن بخطر يقترب سواء من مالكه أو جرائه.
تأقلم كلب الماستيف على النشاط خلال الليل أكثر من النهار، و ذلك بسبب طريقة تربيته من قبل سكان التبت.
إنَّ سكان التبت الرعاة غالباً ما يوثقون الكلاب خلال النهار و يطلقونها خلال الليل من أجل الحراسة سواء من المفترسات أو اللصوص.
يمتلك هذا الكلب قوة كبيرة و قدرات مذهلة لذلك يجب تدريبه بشكل جيد على الطاعة من أجل السيطرة عليه، و ذلك لتجنب أي أضرار يمكن أن يسببها للغير.
يشتهر هذا الكلب بعدائيته الشديدة للغرباء سواء كانوا ضيوف أو لصوص، حيث لا يمكنه تمييز ذلك، و هنا تظهر أهمية التدريب على الطاعة من أجل السيطرة عليه.
في حال الرغبة في تربية أحد كلاب الماستيف لا ينصح إبقائها داخل الشقق السكنية و يفضل أن يمتلك ساحة خاصة بالقرب من المنزل.
من الأسباب التي تجعل الكلب غير مناسب للتربية داخل المنازل هو شعره الطويل و الكثيف و الذي يلتقط الروائح بشكل سريع و يحتفظ فيها لفترات طويلة، و هذا يمكن أن يسبب الازعاج لمالكه.
وصف مظهر كلب الماستيف التيبتي
يبلغ ارتفاع الكلب كحد أقصى من أعلى نقطة على ظهر إلى الأرض ما يقارب 83 سنتيميتر.
أما بالنسبة لوزنه فيتراوح ما بين 45 – 75 كيلوغرام بحسب حجم و صحة الكلب.
تمتلك سلالة الماستيف عدة أنماط من الألوان و لكن أغلبها تتدرج ما بين الأسود و الأسمر، و الذهبي و الأحمر، و هناك بعض الطفرات التي يكون فيها الكلب إما أسود بالكامل أو ذهبي فاتح بالكامل.
ملاحظة: لا يوجد كلب ماستيف أبيض بالكامل و لكن يتم الخلط ما بين الأبيض و درجة اللون الذهبي الفاتحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق