معاني الأسماء

ما معنى اسم رقية

اسم رقية

اسم رقية من الأسماء العربيّة القديمة الشائعة إلى أن الوقت الجاري، وقد اختارَه نسبةٌ هائلة من الآباء والأمّهات كاسم لمولودتهم الحديثة، فهو من الأسماء التي تدلّ على الأصل والفخامة نحو سماعها، ولمساعدة الأهالي الحديثين، وتشجيعهم على اختيار اسم رقية لمولودتهم الحديثة، وفي ذلك النص سوف يتمّ تقديم كلّ ما يلزم معرفته بشأن معنى اسم رقية في قاموس معاني الأسماء، الذي يُعرف بأنّه يضمّ أضخم لائحة بالأسماء العربية والأعجمية ومعانيها، كما سوف يتمّ أوضح أيضًا أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على البنات اللواتي يحملنَ ذلك الاسم، بالإضافةِ إلى أوضح أبرز الشخصيّات الشهيرة الحاملة اسم رقية.

معنى اسم رقية

تمَّ تفسير معنى اسم رقية في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلقُ على الوليد الأنثى، وينحدر أصل اسم رقية من أصول عربيّة، ومعنى اسم رقية: الرقة أو الارتقاء والعلو أي الارتفاع إلى أقصى الدرجات في الحياة، وفي اللغة العربيّة اسم رقية هو تصغير لكلمة رقية أي ما يطرد الشر، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم رقية، اسم راقية. 1)

الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم رقية

إن الأسماءَ التي يدلّ معناها على إهانة لصاحبه أو التي توميء إلى أمور تُشكّك في العقيدة الإسلامية هي أسماء شرعًا محرمٌ التسمّي بها، لهذا يلزم على الأب والأم من علم شرعيّة تسمية الاسم قبل اختياره لمواليدهم الحديثين، واسم رقية يخلو منالموضوعات التي تُحرم التسّمي به، لذلك لا ضرر من تسمية الفتاة المسلمة به، ومن أبرز الصفات الشخصية الغالبة للفتاة الحاملة اسم رقية تتمثل فيما يجيء: تتحلّى الفتاة الحاملة اسم رقية بصفة الأمنية وقوة الشخصيّة والشجاعة والذكاء والحكمة، ومقدرتها على مجابهة المشكلات التي تتعرّض لها إن كانت على مصر العليا المهنيّ أو الشخصي.

تتميّز شخصية الفتاة المسمّاة باسم رقية

بتعاملها المليء بالحب والطيبة خاصةً مع أشخاص أسترتها، كما أنّها شخصية مهيأة لتقديم كل ما تستطيع أن تقدمه لإسعاد أسرتها. تتسم تلك الشخصية أنّها اجتماعية قادرة على تأسيس صلات اجتماعية ناجحة على جميع الأصعدة. إنّ أكثر الجوانب السيئة في شخصية الفتاة التي تحمل اسم رقية هي العصبية والعناد.

الشخصيات الشهيرة الحاملة اسم رقية

يبقىُ الكثير من الشخصيّات النسائية الشهيرة الحاملة اسم رقية في المجتمع العربيّ المعاصر، إضافة إلى الشخصيات التاريخية، ومن أكثر تلك الأسماء شهرة هي الشخصيات التالية:
رقية فتاة محمد: ابنة الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- وأمّها سيدة خديجة فتاة خويلد –رضي الله سبحانه وتعالى عنها-، وُلدت في العام 603م في مكّة، وتوفّيت في عام 624م المدينة المنورة.
رقية فتاة الحسين: حفيدة النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلّم-، وابنة علي بن والدي طالب –رضي الله سبحانه وتعالى عنه-. رقية إبراهيم: ممثلة مصريّة الجنسية، واسمُها الحقيقيّ راشيل أبراهام ليقي، وُلدت في عام 1919 وتوفّيت عامَ 1977م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق