معلومات عامة منوعة

ما سبب تسمية البلاك فرايدي Black Friday بهذا الاسم؟

ما هو البلاك فرايدي Black Friday؟

البلاك فرايدي أو ما يطلق عليه بالجمعة السمراء هي واحد من الأيام في أميركا، والّتي تأتي في أعقاب عيد الحمد على الفور، وفي ذلك اليوم تقوم الدكاكين بفعل خصومات وعروض هائلة، وتبدأ من الفجر الباكر إلى أوقات متأخرة تبلغ إلى الساعة الثالثة من صبيحة اليوم الأتي، وفي ذلك اليوم تكون المحلات ممتلئة بالناس، الذين يرغبون في الاستحواذ على أفضل السلع متدنية السعر

سبب وجود البلاك فرايدي

السبب وراء وجود هذا اليوم يعود للقرن التاسع عشر، عندما حصلت أزمة مالية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، وعندها تهدد الاقتصاد الأمريكي، حيث توقفت عمليات البيع والشراء في البلاد، فكان الحل هو عمل تخفيضات وعروض كبيرة على البضائع، لتقليل الخسائر والحصول على أفضل ما يمكن من الأرباح، ومنذ ذلك اليوم أصبح هناك يوم مخصص من كل سنة لوضع تخفيضات على جميع البضائع في المتاجر.

سبب تسمية البلاك فرايدي بهذا الاسم

  • بدأت تسمية هذا اليوم بالجمعة السوداء في عام 1960.
  • حيث أطلقت شرطة فيلادلفيا هذا الاسم عليها، بسبب الأزمات المرورية الخانقة والكبيرة.
  • كثرة تواجد الناس أمام المحلات خلال هذا اليوم بأعداد هائلة، فأطلقوا عليها اسم الجمعة السوداء نتيجة الازدحامات التي تحدث في هذا اليوم من السيارات والمشاة.

كيف يستفيد غير الأمريكيين من الجمعة السوداء

تعود الفائدة الكبيرة من هذه العروض والخصومات الضخمة على الناس داخل أمريكا، ولكن يمكن للناس الموجودين خارج البلاد الاستفادة من هذا العروض عن طريق:

  • الشراء أونلاين، من خلال المواقع الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت، وهي مواقع عالمية متخصصة في بيع البضائع الكترونياً، ومن الأمثلة على هذه المواقع، موقع أمازون، وموقع إيباي.
  • في الجمعة السوداء تقوم هذا المواقع بعمل تخفيضات كبيرة كغيرها من المتاجر.
  • يمكن توصيل هذه المشتريات عن طريق شركات الشحن المختلفة.
  • في الجمعة السوداء يميل الكثير من الناس من خارج أمريكا إلى الشراء عبر المتاجر الإلكترونية، وهناك طرق مختلفة من أهمها استخدام الفيزا كارد، وغالبية المتاجر الإلكترونية لا توفر وسيلة التوصيل من بلد إلى آخر، لذلك يمكن التعامل مع شركات النقل مثل شركة أرامكس وغيرها من الشركات.

توقيت البلاك فرايدي

  • يختلف توقيت الجمعة السوداء من سنة إلى أخرى، ويأتي بعد عيد الشكر بيوم، فعيد الشكر يكون رابع خميس من شهر نوفمبر من كل سنة، ويوم الجمعة التي يليها تكون الجمعة السوداء.
  • في هذا العام كانت الجمعة السوداء يوم 25 نوفمبر، وفي سنة 2017 سيكون يوم 24 نوفمبر، وفي سنة 2018 سيكون يوم 23 نوفمبر، وفي سنة 2019 سيكون يوم 29 نوفمبر، وفي سنة 2020 سيكون يوم 27 نوفمبر.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق