الحياة الزوجية

ماهى حقوق الزوجة على زوجها

حقوق الزوجة على زوجها

بهدف ضمان الرحمة والمودة، وبسبب تحقق السكينة جعل الله لعلاقة الزوجين قانوناً يقضي بينهما، كما أنه فرض على كلا الزوجين الكثير من الحقوق التي يقوم كلاهما بتأديتها للآخر، فبعد الزواج وبعد إلتقاء الزوجين يلزم على كل منهما القيام بآداء حقوق الآخر، حيث إن الرابطة بين الزوجين ليست مثل أي رابطة أخرى، فهذه الرابطة لها واجبات وحقوق، ولقد وجدت تلك الحقوق والواجبات بهدف التخلص من الكثير من المشاكل التي تتم نتيجة إغفال وتجاهلها مثل تفكك الصلات الإجتماعية، وتشرد العائلة،وخسارة الحقوق، لهذا لا مفر من توفر الحقوق لكلاهما، بهدف قيام حياة جميلة ومبهجة تقوم على التعاون والتقوى، والألفة والمحبة، والصفاء والنقاء، وحسن العشرة التي لا تشوبها أي شائبة، وتعتبر الرابطة الزوجية رابطة روحية معنوية يلزم المحافظة عليها، وسنقدم أكثر أهمية البيانات بخصوص حقوق الزوجة على قرينها أثناء ذلك النص.

حقوق الزوجة على زوجها

  • حسن العشرة والمعاملة
    يجب على الزوج إكرام زوجته ومعاشرتها بالحسنة ومعاملتها بالمعروف، مما يؤدي إلى تآلف قلوبهما، كما يعمل هذا الحق على زيادة الألفة بين الزوجين، كما لا بد من الإحسان إلى الزوجة وإعطائها كافة حقوقها.
  • تعليم الزوج زوجته أمور دينها
    روي أن عمر قال حين نزلت: يا رسول الله، نَقِي أنفسنا، فكيف لنا بأهلينا؟ فقال – عليه الصلاة والسلام : (تَنْهَوهن عما نهاكم الله عنه، وتأمروهن بما أمركم الله به، فيكون ذلك وقاية بينهن وبين النار)، يجب على زوج تعليم زوجته أمور دينها بالتأديب والنصح.
  • ألا يؤذيها بتقبيحها أو ضربها في وجهها
    لا بد من وجود ضوابط للضرب، حيث لا بد من الوعظ بكتاب الله أولاً وتذكيرهن بكل ما أمر الله به، وبعد ذلك الهجران، كما أن ضرب الزوج لزوجته مشروع في حال نشوز الزوجة، وتركها لطاعة زوجها.
  • أن يأذن الزوج لزوجته بالخروج إن استأذنته
    يجب على الزوج أن يأذن لزوجته بالخروج في حال استأذنته في ذلك، ويجب ألا يمنعها إلا إن لم يأمن من خروجها مثل تعرضها للمعصية، كما يجب ألا يمنع الزوج زوجته من الخروج لزيارة الأقارب.
  • السكن بالمعروف والنفقة والكسوة
    يجب على الزوج الإنفاق على زوجته من السكن والكسوة والطعام وغيره، وتعد هذه النفقة من الواجبات الموجودة في الكتاب والسنة والمعقول والإجماع.
  • ألا ينشر سر زوجته
    يجب على الزوج القيام بحفظ الأسرار الخاصة بزوجته، كما أن هذا الحق للزوج أيضاً، كما أنه لا بد على الزوج ألا يذكر عيوب زوجته أمام أحد، فإن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى حدوث سوء في العلاقة بين الزوج وزوجته.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق