معلومات عامة منوعة

لماذا يكره الناس الإطراءات و المجاملات؟

أسباب كره الحصول على الإطراءات و المجاملات

يبغض العديد من الأفراد فكرة الاستحواذ على الإطراء من قبل الآخرين, و هذا لشعورهم بعدم مصداقية ما يقولون, أو لإيمانهم بأنه طريقة فاشل في التعبير, يسبب لهم الضيق و الحرج, و بصرف النظر عن تفاهة الموضوع كما يظن القلة, سوى أنه ناتج عن بعض العوامل التي قد يعتبرها القلة غبية, و غير مجدية, و التي يمكن تلخيصها بالآتي:

تدني مستوى احترام الذات

يعود السبب الرئيسي وراء كراهية البعض للمجاملات و الإطراءات, إلى تدني مستوى احترامهم لذاتهم, بحيث يعتقدوا بأنهم لا يستحقوا, أن يكونوا موضع تقدير, أو مدح, لإن أعمالهم لا قيمة لها.

الشعور بالقلق

يعتبر الشعور بالقلق من أسباب كره بعض الأشخاص للمجاملات, و ذلك ناتج عن شعورهم بالخوف من هذه الإطراءات لعدم معرفة كيفية الرد عليها, أو مواجهتها, و التصرف نحوها بالشكل المطلوب.

عدم رغبة الأشخاص بأن يكونوا مركز اهتمام

ينتج شعور كراهية المجاملات لدى الأشخاص, من شعورهم الشديد بالخجل من أن يكونوا في مركز الإهتمام, فهم يخشون من لفت الإنتباه إليهم.

الشعور بالشفقة

يكره الأشخاص تلقي المديح, لإعتقادهم بأنه شفقة مقدمة من الآخرين, من أجل إرضائهم, و الضحك عليهم, لإشعارهم بالثقة.

المبالغة

يشعر البعض بالمبالغة من قبل الأشخاص الذين يستخدموا أسلوب المجاملة بشكل كبير و متكرر, و ذلك لعدم معرفتهم بقيمتهم الحقيقية, و تغاضيهم عن  مدى أهميتهم في المجتمع .

الإكتئاب

يعد الإكتئاب من أهم الأسباب التي تدفع الكثير من الأشخاص لكره تلقي المديح من غيرهم, و ذلك لعدم شعورهم بالراحة, و الإستقرار العاطفي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق