جزر ومحيطات وانهار

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

سبب تسمية البحر الأسود بهذا الاسم

البحر
يشغل الماء المنطقة الأضخم من سطح كوكب الأرض، وتتوزع منطقة المسطحات المائية على الكثير من الاحتشادات المائية الطبيعية في ذلك الكوكب، ويطلق مفهوم البحر على أي تجمع هائل للمياه المالحة متصل بالمحيط، أو على البحيرات المالحة غير المتصلة ببحار أو محيطات، وهناك الكثير من البحار على سطح ذلك الكوكب، والتي تعرف بإسم مسميات غير مشابهة لمفاضلتها عن بعضها، ومن المعتاد أن يكون لتلك المسميات ارتباطات تاريخية، أو جغرافية، أو مظهرية، ومن أكثر أهمية تلك البحار، البحر الأحمر، والبحر الأبيض الوسطي، والبحر الأسود، وبحر قزوين، وبحر العرب، والبحر الميّت، وفي ذلك النص سوف يتم التركيز على داع تسمية البحر الأسود بذلك الاسم.

سبب تسمية البحر الأسود بهذا الاسم

هناك العديد من الأسباب التي جعلت البحر الأسود يتخذ هذا الاسم، ومن أهم أسباب تسمية البحر الأسود بهذا الاسم ما يلي:

  • أنه بحر الموت: حيث تسبب هذا البحر في هلاك الكثير من البحارة بسبب كثرة العواصف التي كانت تحدث فيه على مر التاريخ، وكانت هذه العواصف تتصف بالشدة، وتؤدي إلى الهلاك.
  • أنه بحر الطوفان: حيث تشير الرواية البلغارية إلى أن إطلاق هذه المسمى عليه يعود إلى حدوث الطوفان زمن سيدنا نوح -عليه السلام-، وما يزيد صحة هذه الرواية أن البحر الأسود يقع بالقرب من جبل أرارات في تركيا، والذي يعد نقطة هبوط سفينة سيدنا نوح -عليه السلام-.
  • العامل المظهري: فمن الناحية العلمية يحتوي هذا البحر على كميات من كبريتيد الهيدروجين على عمق 200 متر تحت سطحه، بالإضافة إلى احتوائه على ميكروبات خاصة تعمل على إنتاج رواسب ذات لون أسود، وهذا ينعكس على تغير لونه، وظهوره باللون الأسود.

معلومات عن البحر الأسود

  • يعد البحر الأسود من أهم البحار في هذا العالم، ويقع في غرب قارة آسيا، وجنوب شرق القارة الأوروبية، ويطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم Black Sea.
  • يتصل البحر الأسود بالبحر الأبيض المتوسط من خلال ما يعرف ببحر مرمرة ومضيق البسفور، كما يتصل ببحر يدعى آزوف بواسطة مضيق بحري يسمى كيرتش.
  • هناك العديد من الأنهار التي تصب في هذا البحر مثل نهر الدانوب، ونهر الدنيير، ونهر سقاريا، ونهر الدنيستر.
  • يبلغ المسطح المائي للبحر الأسود قرابة 423.41 ألف كم مربع، ويستثنى من هذه المساحة بحر آزوف، أما بالنسبة للحجم التقريبي لكمية الماء في هذا البحر فتبلغ 555.000 كلم مكعب.
  • عرف هذا البحر قديمًا باسم بحر البنطس، وأطلقت عليه هذه التسمية من قبل العرب واليونان، وقد قام اليونان فيما بعد بتغيير هذا الاسم إلى بنطس أوكزينوس والتي تعني المضياف.
  • يحاط هذا البحر بمجموعة من التضاريس المتنوعة، فمن الجهة الشرقية ترتفع جبال القفقاس فوقه، ومن الجهة الجنوبية تحيط به سلسلة جبال سميت باسمه، أما في الجهة الجنوبية الغربية فهناك مرتفعات استرنجه، وتظهر من الجهة الغربية مقدمة جبال البلقان.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق