معلومات عامة منوعة

كيف تفرق بين الدعاية والإعلان؟

ما الفرق بين الدعاية والإعلان

نبذة عن الإعلانات والإعلان

الدعايا و الإشعار العلني عبارة عن برقية مطروحة بأحد طرق العرض، تهدف إلى طرح سلع حديثة أو وجود إضافات على سلع قديمة عبر أداة إعلامية للوصول إلى أضخم مجموعة من المتفرجين له، وتطرح بقوالب غير مشابهة وتحرص على إصدار الحديث لجلب الكثيرين إلى المنتج، إلا أن ما الاختلاف بين الإعلانات والإعلان.

ما الفرق بين الدعاية والإعلان

الدعاية

جهود مقصودة للتأثير في الغير لإقناعه بفكرة أو سلعة أو رأي، بهدف تغيير سلوكه وتعمد إحداث تأثير، وقد تضمن معلومات لا تتسم بالصدق أو الدقة أو الأمانة في بعض أنواعها.

الدعاية الرمادية: تستند إلى بعض الحقائق، وتضيف إليها بعض الأكاذيب ولا تكشف المصدر، الإتجاه، الأهداف (الإذاعات السرية).

الدعاية البيضاء: تخاطب العقل والعواطف، وتعتمد على عرض الحقائق، وتكشف المصدر، الاتجاه، الأهداف، ويستخدمها رجل العلاقات العامة.

الإعلان

نشر معلومات، عينات عن السلع أو الخدمة في وسائل الإعلام المختلفة بقصد بيعها مقابل مادى بواسطة شخص معين أو منظمة معينة، ويتحكم المعلن فى مكان وزمان نشر الرسالة الإعلانية، كما أنه عبارة عن الجهود المدفوعة الأجر بواسطة ممول لعرض وترويج السلع والخدمات، وكما يستخدم الإعلان لترويج السلع والخدمات، يستخدم أيضا لنقل وجهات النظر والأفكار (إعلانات العلاقات العامة إعلانات الصورة).

طرق الدعاية والإعلان

الإعلان الإذاعي

يتميز بقلة تكلفته، وسهولة إنتاجه، ويكون مسجلا بالصوت فقط وتصحبه أحيانا موسيقى، وتمتلك هذه الإعلانات القدرة على خلق الصورة، من خلال قدرتها على إرسال معلومات تخيلية للمستمع، وتنحصر رؤيتها على مجموعة محددة من السكان، نظراً للموجات التي تنقلها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق