معلومات عامة منوعة

كيف تطورت الشوكلاتة؟

تاريخ الشوكلاتة

واصلت الشوكلاتة بالتطور, من قرن إلى آخر, حيث تم إكتشافها, و تناقلها, بين الكثير من القبائل, و الأمم, فاخترعوا أساليب عدة للإستفادة من حبوب الكاكاو, و برعوا في مقايضتها, مع العديد من المنتجات, و البضائع, بين الدول, لأهميتها, كما اعتبروها كنزا من الكنوز الثمينة, التي لا تعوض, و التي غير ممكن الإستغناء عنها, و في أعقاب قرن 1500, بدأت الشوكلاتة بالإزدهار, و الإنتشار, حتى بلغت في قرن ال1600 إلى عديدة حضارات غير مشابهة, لم تكن تسمع عنها, أو سمعت عنها في الأساطير, و الخرافات, وقد تم تطورها أثناء ذلك القرن على شكل فترات, تمثلت ب:

عام 1615

نقلت الأميرة آنا الإسبانية, زوجة لويس الثالث عشر الفرنسي, العادات الإسبانية في شرب الشوكلاتة, إلى فرنسا.

عام 1657

تم في هذا العام فتح أول محل شوكلاتة في إنجلترا, على يد شخص فرنسي, حيث كات تكلفة الرطل الواحد منها, من 6-8 شلن, في ذلك الوقت, فلم يستطع أحد شراءها إلا الأغنياء منهم, القادرين على دفع مثل ذلك المبلغ آنذاك.

عام 1660

قامت الأميرة النمساوية ماريا تيريزا, زوجة لويس الرابع عشر, في فرنسا, بمشاطرة حبها للشوكلاتة, مع الشعب الفرنسي, و لأول مرة مع أشخاص من خارج الديوان الملكي, بحيث تمتعوا جميعا بشرب الشوكلاتة.

عام 1663

تم صنع أول حلوى من الشوكلاتة, في مطبخ خاص, تم افتتاحه في مدينة جينيسبرغ, في ألمانيا.

عام 1674

في هذا العام, تم بيع أول قطعة شوكلاتة صلبة, على شكل عصا, في مقهى, موجود في لندن.

و توالت تطورات الشوكلاتة عبر السنين و القرون, حتى دخلت في القرن 1700, بشكل جديد و مختلف, ففي:

عام 1711

قام الأمير شارل السادس بنقل الشوكلاته معه من مدريد, في إسبانيا إلى فيينا, و أخذها معه في كل تنقلاته.

عام 1720

بدأ الإيطاليون في هذا العام بتقديم, الشوكلاتة في مدينتي, فلورنسا, و البندقية.

عام 1732

قام مخترع فرنسي, يدعى منسيور دوبيشون, بإختراع طاولة خاصة, يتم طحن حبوب الكاكاو عليها, بحيث يساعد العمال على الوقوف, بدلا من الجلوس لساعات طويلة, كما  و يتم تسخين الطاولة, بوضع الفحم تحتها, بحيث تسهل عملية الطحن, و تسرعها.

عام 1764

تم تأسيس شركة بيكر للشوكلاتة, في دورشيستر, في الولايات المتحدة الأمريكية, للمرة الأولى, على يد المؤسسان,  جيمس بيكر, و جون هانون.

عام 1780

تم إنتاج أول شوكلاتة, مصنعة آليا, في مدينة برشلونة, الإسبانية, كما و قام المؤسس جيمس بيكر في هذا العام, بإطلاق إسمه على المنتجات التي قام بتصنيعها.

عام 1795

قام المؤسس فراي و أولاده في إنجلترا, و لأول مرة, باستخدام الطاقة البخارية, لطحن حبوب الكاكاو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق