أسماك وبرمائيات

كيفية معرفة السمك الطازج

كيف أعرف السمك الطازج

نبذة عن السمك
السمك من المأكولات البحرية النافعة للغاية، وتعد الأسماك من أفضَل أشكال اللحوم، حيث تصنف الأسماك من الحيوانات المائية من صنف الفقاريات التي تقطن في البحار و المجاري المائية، والسمك من المأكولات الأساسية للإنسان، و يستعمل في أكثرية المطابخ الدولية، ففي بعض الدول يتم تناول السمك نيئاً مثل السوشي في اليابان، ومن المحتمل تناول السمك مقليّا، وفي بعض الأطباق يطبخ السمك على البخار، ومن الأساليب الأخرى لطهي السمك تتبيله وشويه على الفحم أو داخل الموقد، وللسمك الكثير من الإمتيازات الهامة للحالة الصحية للإنسان، إلا أن للاستحواز على مزايا السمك يلزم أن يكون طازجا، ولشراء السمك الطازج يلزم أن ننتبه للعديد من ملاحظات في السمكة.

كيف أعرف السمك الطازج

يجب أن تخلو خياشيم السمكة من المخاط، و يكون لونها مائلا إلى اللون الوردي الفاتح، و ليس الغامق المائل إلى اللون البني الناتج عن سوء التبريد و الحفظ.

أن تكون قرنية عيون السمكة شفافة، و عيونها مائية لامعة ونضرة.

يجب شراء الأسماك من المتاجر المخصصة لها، من أجل التأكد من أن السمك تم اصطياده حديثا.

يجب ألا يكون جسم السمكة طريا، ويجب التأكد من أنها خالية من الضربات، و للتأكد من أن السمكة طازجة يجب الضغط عليها باستخدام أصبع اليد فإذا لم يبقى أثر الضغط فإن السمكة تكون طازجة.

يجب أن تكون قشور السمكة لامعة و ملتصقة بالجلد.

أن يكون اللحم الداخلي للسمكة أبيضا وشفافا، كما يجب أن تخلو منطقة جانبي البطن من أي تغيرات فارقة في اللون، و يجب أن تخلو هذه المنطقة من أي انتفاخات غريبة.

فوائد السمك

مفيد للمرأة الحامل

تعتبر الأسماك من أفضل أغذية للمرأة أثناء فترة الحمل، فقد أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالأسماك يساعد على نمو الأجنة، و كلما ارتفعت كميات الأسماك التي تتناولها النساء في أواخر فترات الحمل تقل نسبة صغر حجم الأجنة بينهن.

تقليل خطر السرطان

يتوفر في معظم أنواع الأسماك الحمض الدهني الأوميجا-3، و الذي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%، حيث وجد أن المناطق الساحلية التي يعد السمك رئيسيا في وجبتها الغذائية لا يوجد بينهم حالات السرطان المختلفة مثل سرطان الثدي والرئة والقولون.

مفيد لتنشيط الذاكرة

يحتوي السمك على معدن مهم جدا وهو الفوسفور، الذي يعمل على تنشيط الذاكرة، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع تكون نسبة الخرف عندهم قليلة جدا.

يحارب الاكتئاب

تعتبر الأسماك مصدر غني بالأوميجا -3 و تناولها بصورة منتظمة يساعد بصورة كبيرة في علاج الاكتئاب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق