معلومات عامة منوعة

كيفية عمل جهاز كشف المتفجرات

آلية عمل جهاز كشف المتفجرات

المتفجرات هي معدات قتل و دمار تستخدم من قبل جهات غير مشابهة سواء كانت متشددة وغير معتدلة تحاول لأعمال تخريبية، أو يستخدمها بعض اللصوص لاقتحام الخزانات و لفتح الأبواب المقفلة بإحكام، وفي الوقت الحاضر كثرت ممارسات الانفجار بشأن العامل و بات تخويف المتفجرات ضخم وبذلك فإن غير مشابه الدول تستخدم جهاز أعلن المتفجرات في منشآتها الهامة و الحيوية، حيث أن عملية أعلن المتفجرات لا تعتمد على تكنولوجيا واحدة، فهناك الكثير من التقنيات.

آلية عمل جهاز كشف المتفجرات

الكاشف الكيميائي

  • تعد هذه الطريقة من أقدم الطرق المستخدمة للكشف عن المواد المتفجرة، حيث يتم إضافة مادة كيميائية خاصة تتفاعل مع المواد المتفجرة و يتغير لونها دون خطورة.
  • من خلال تغير لون هذه المادة يمكن التأكد فيما إذا كانت المواد المجهولة قابلة للإنفجار أم لا.

الكاشف الطيفي

  • تعتمد هذه الطريقة بالدرجة الأولى على الأيونات المنبعثة من المواد المتفجرة، حيث يتم التقاطها و تمريرها من خلال مجال كهربائي في وسط معزول.
  • بناءاً على سرعة حركة الاونات داخل المجال يمكن الحكم على المواد في ما إذا كانت متفجرة أم لا.
  • كما أن هناك بعض الأجهزة التي يضاف لها الغاز كوسط لفحص الأيونات للكشف عن خصائص اكثر المواد المتفجرة.

مقياس الطيف الكتلي

إن الطيف الكتلي عبارة عن خاصية كيميائي للمادة و الذي يكشف طبيعة هذه المادة، تستخدم بعض أجهزة كشف المتفجرات تقنيات خاصة لقياس الطيف الكتلي للمواد.

أشعة أكس

  • يتم استخدام أجهزة أشعة أكس للكشف عن كثافة المادة و بالتالي تحديد هويتها.
  • تحتوي هذه الأجهزة على حواسيب خاصة تمكنها من حساب الكثافة من خلال تصوير محوري مقطعي للمواد بأشعة أكس.

قياس أشعة غاما
يتم استخدام نيوترون في هذ التقنية لقياس اضمحلال أشعة غاما للمادة المراد فحصها و بالتالي معرفة فيما إذا كانت مواد متفجرة أم لا.

طرق أخرى غير آلية للكشف عن المتفجرات
من أبرز الطرق التقليدية غير آلية للكشف عن المتفجرات هي استخدام الكلاب المدربة، حيث أنَّ هذه الكلاب يمكنها التعرف على المواد المتفجرة من خلال الرائحة بكل سهولة.

أغرب طريقة للكشف عن المتفجرات

  • من خلال بعض التجارب تمكن الباحثين من استخدام نحل العسل للكشف عن المتفجرات، و لكن هذه التقنية تحتاج لتدريب النحل و لنظام حاسوب متطور جدا.
  • يقوم نظام الحاسوب بمراقبة ردود أفعال النحل بعد التعرض لأي مادة، و من خلال المعطيات يمكن تحديد فيما إذا كانت المواد متفجرة أم لا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق