الحياة الزوجية

كيفية تجنب المشاكل المالية ف الزواج

طرق لتجنب المشاكل المالية في الزواج

عدم التمكن من التحكم بالأمور المالية من قبل الأزواج, يضيف إلى فرص تفاقم المشكلات الزوجية, التي قد يقع تأثيرها على مجرى الرابطة, فتدفعها إلى الفشل, و عدم الإستمرار, لهذا يتحتم على الأزواج القيام بتحكيم تصرفاتهم, و إخضاع مصروفاتهم, و تجنب ما يمكن من المشكلات المالية, غبر اللازمة, بواسطة:

ضبط و تحديد الميزانية

لمعرفة كيفية تجنب المشاكل المالية في الزواج, ينبغي قيام الأزواج بوضع ميزانية تفصيلية, لكل بداية شهر, تأخذ بعين الإعتبار قيمة الدخل الشهري, و قيمة النفقات الخاصة بكل طرف, للحفاظ على المسار المالي بشكل صحيح, و التمكن من تغطية بعض النفقات الأخرى, في حال تبقى بعض  المال.

تجنب المعايير المزدوجة

تنشأ المشاكل عادة عند قيام أحد الأزواج بالتحكم, و السيطرة على الأمور المالية, مما يمنع الطرف الآخر من إنفاق ما يجده لازما و ضروريا, و قد تكون هذه الأشياء غير ضرورية فعلا, لذلك لابد من وجود قدر من الموازنة, و المساواة, في التصرف ببعض الأموال, و بشكل معقول, في حال توافره.

عدم إخفاء المشتريات

عادة ما تمارس الزوجات ذلك, عن طريق شراءهم لبعض المشتريات, و قيامهم بإخفاءها من أزواجهم, بالرغم من معرفة الظروف المالية, كما قد تكون بعض الأشياء التي تم شراءها غير ضرورية, فيكون إخفاءها خوفا, و من باب الضرورة, مما يزيد من توتر العلاقات الزوجية,  فتقل المصداقية, و الثقة.

التصرف بشكل مرن

يعتبر التوفير من الأولويات التي يحاول الأزواج ممارستها, و خاصة في المراحل الأولى من حياتهم, و لكن ذلك لا يعني التوفير على حساب إنفاق بعض المال للترفيه, أو من أجل مناسبة معينة, فالتوازن, و المرونة في هذه الأمور, من أساسيات نجاح العلاقة, و استمرارها.

عدم مناقشة الشؤون المالية مع الآخرين

قد لا يرغب أحد الأزواج في تقاسم أموره المالية مع أحد غير زوجته, كالعائلة, أو الأصدقاء, بحيث يعتبرها من الخصوصيات, التي لا ينبغي لأحد تعديها, و معرفة أي شيئ بخصوصها, لذلك يجب على الطرف الآخر احترام هذه الرغبة و عدم الخوض في التفاصيل المالية أمام أحد, لتجنب المشاكل.

التباطؤ

يعاني بعض الأزواج من عدم القدرة على التحمل, أو الصبر في الحصول على ما يريدون, كامتلاكهم للسيارات الفاخرة, و المنازل الكبيرة, التي تؤدي إلى تراكم الديون, و تقليل المبالغ اللازمة لمواجة الطوارئ, لذلك لابد من التعرف الى القيود المالية الخاصة, التي تحدد المصاريف غير الضرورية, و تبطئ من تسرع بعضهم في اتخاذ قرارت متهورة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق