الحياة الزوجية

كيفية التعامل مع الزوج المتسلط

فن التعامل مع الزوج المتسلط

في عديد من الثقافات يُعد الرجل رئيس البيت، وهو الفرد الذي يحق له ممارسة هيمنته على الزوجة، وربما يتحكم في الأطفال ايضاً، ولذا إذا لاحظتِ أن زوجك قد بدأ بالهيمنة عليك وأنت لا تحبذين ذلك الكيفية في الاتصال، إليك بعض الإرشادات النافعة بشكل كبيرً بخصوص أسلوب التداول مع الزوج المتسلط الغاضب، بالرغم من أن التداول مع فرد متسلط ليس سهلاً بأي حال من الأحوالً، ولاسيماً عندما يكون ذلك الفرد هو زوجك.

فن التعامل مع الزوج المتسلط

  • في كثير من الأحيان يتدخل الزوج المتسلط في العديد من الأمور المتعلقة بزوجته مثل أسلوبها، طعامها، كلامها أو حتى طريقة حياتها، لابد من إشعاره أن هذه أمور تخصك أنتَ بطريقة سلسة وهادئة، وأن الطريقة التي يتعامل بها معك تزعجك.
  • إبدئي بتغيير نفسك، وتذكري أنه لا يمكنك تغيير شخص آخر مهما حاولت إذا لم يكن على استعداد لتغيير نفسه، ومع ذلك، يجب أن تكوني واثقة من أنه إذا غيرتِ في نفسك قد يؤدي ذلك إلى بعض التغييرات في زوجك، حتى لو لم يكن التغيير كبير، لذا حاول تجنب تحمل المسؤولية، وركزي على نفسك.
  • يجب أن تتحدثي إلى زوجك حول موضوع التسلط والهيمنة، واشرحي له الأسباب التي تجعلك تعتقدين أنه يتصرف معك بطريقة متسلطة، واسأليه عما إذا كان يدرك أن ما يفعله غير لائق وقد يضر بعلاقتكما على المدى الطويل.
  • كوني صادقة مع زوجك، وأعلميه أن سلوكه يجعلك تشعرين بعدم الارتياح والحزن وحتى أنك تشعرين بالوحدة في بعض الأحيان، وأن هذا الأسلوب يقلل من ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك، وأنك تريدين أن يتصرف معك مثل أي روجين سعيدين بعيداً عن الانتقاد والتسلط.
  • حاولي التقرب والتودد إلى زوجك من أجل التغلب على هذه المشكلة في علاقتك، مثلاً يمكنك الخروج مع زوجك وقضاء يوم عطلة مميز بعيداً عن ضغوطات العمل والحياة، وحاولي إزالة كل العراقيل التي تؤثر على علاقتك بشريكك.
  • حاولي أن تبقي هادئة عندما تتعاملي مع زوجك المتسلط، لأنك بكل تأكيد لا ترغبين بتصعيب الأمور وزيادة حجم المشكلة، وابتعدي عن النقاشات التي سوف تؤذي علاقتك، فقط أخبريه الأسباب التي تجعلك لا تتوافقين معه فيها على أشياء معينة، واشرحي له سبب شعورك بذلك، وحاولي أن تتناقشي معه في المواضيع التي يحاول فرض رأيه فيها دوماً واقنعيه بوجهة نظرك حتى يصبح أكثر تفهماً مع مرور الوقت.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق