معلومات عامة منوعة

نشأة وأسرار البيبسي كولا

قصة وتاريخ البيبسي كولا

يعد البيبسي أكثر المشروبات الغازية شهرة وانتشار بخصوص العالم، ولكن من أين بدأ ذلك المشروب؟ متى؟ وكيف تم اختراعه؟ ذلك ما ستجيبك عليه تلك النبذة عن تاريخ البيبسي

في صيف عام 1898 ، و كالعادة ، كان الجو حارا و رطبا في برن ، في ولاية كارولينا الشمالية، حيث بدأ صيدلي شاب يدعى كالب براد هام تجريب مزيج من التوابل و العصائر و الشراب في محاولة لخلق شراب منعش جديد لخدمة زبائنه و لم يكن حين ذاك يعتقد أنه نجح في اختراع المشروبات المعروفة في جميع أنحاء العالم “بيبسي كولا”.
قام كالب بتقديم هذا المشروب لزبائن الصيدلية حيث كان هدفه جذب الناس للدخول إلى صيدليته، و بالفعل لاقى ناجحا مبهرا، و أصبح الناس يطلقون عليه اسم شراب براد، لكن كالب قرر أن يطلق عليه اسم بيبسي كولا، فكلمة بيبسي جاءت من أنزيم الهضم البيبسين، الذي كان يضيفه إلى المشروب من أجل جعله مفيدا في عمليات الهضم السريع، أما كلمة كولا و هي الجزء الثاني من اسم المشروب فقد جاءت من المكون الرئيسي لهذا المشروب، و هو مستخلص من جوز الكولا المنتشر في افريقيا.

في عام 1902 قرر كالب إنشاء مصنع صغير للبيبسي كولا، وكان موقعه في الغرفة الخلفية للصيدلية، و ضل البيبسي في تلك الفترة يأتي من صنبور مثل صنبور الماء، إلى أن اقتنع كالب بأن تعبئته داخل زجاجات يمكن نقلها من مكان إلى أخر، و بالتالي انتشارا أوسع لهذا المنتج، و في ذات الفترة قام كالب بتسجيل اختراعه كبراءة اختراع و ماركة تجارية مسجلة.

بدأت أعمال كالب في النمو، و يوم 16 يونيو، 1903 ، “بيبسي كولا” كانت مسجلة رسميا لدى مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة في تلك السنة ، باع كالب 7968 غالون من شراب ، و ذلك باستخدام خط الدعاية “الإبهاج ، و تنشيط الهضم ” بدأ أيضا منح الامتيازات زجاجة بيبسي للمستثمرين المستقلين ، الذين كان عددهم ارتفع من اثنين فقط في عام 1905 ، في مدينتي شارلوت و دورهام ، كارولاينا الشمالية ، إلى 15 في السنة التالية ، و 40 عام 1907. بحلول نهاية عام 1910 ، كانت هناك لشركة بيبسي كولا فروعا في 24 ولاية، و من هناك انطلقت بيبسي كولا إلى العالم بأسرة.

و كباقي الشركات تعرضت بيبسي إلى العديد من الهزات الاقتصادية بسبب الحروب العالمية، و الأزمات الاقتصادية المتكررة، إلا أنها نجحت في تجاوزها واحدة بعد الأخرى، و لا زالت إلى اليوم المشروب المفضل مع معظم أنواع الطعام.

أما عن العلامة التجارية للبيبسي منذ إنشاء الشركة وحتى2008 فهي كما في الصورة جانبا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق