إدارة منزلية

عمل منظفات طبيعية للستانلس ستيل

منظفات طبيعية للستانلس ستيل

تتسخ الأجهزة المصنوعة من مادة الستانلس ستيل ببساطة, و على نحو متواصل, و تقوم ربات البيوت عادة بالإعتماد على بعض مواد التنظيف الكيميائية, لإزالة البقع العنيدة, مسببة بهذا تلف للمادة, بأسلوب تشوه من منظرها, لهذا ينصح بالتقليل من استعمال تلك المواد حرصا على الصحة, و على الطبيعة, من سمية بعض المواد القاتلة, و استبدالها بمواد طبيعية, لها نفس الفعالية، أو أكثر.

مواد طبيعية لتنظيف الستنانلس ستيل

هناك الكثير من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في تنظيف الادوات المصنوعة من الستانلس ستيل وتعتبر هذه الطرق من الطرق المنزلية و التي تتمثل في كل من:

  • صودا الخبز أو البيكنغ صودا
    يشار إلى بيكربونات الصوديوم, بأنه معدن الطبيعة, بحيث يوفر بديل رخيص الثمن, و غير سام لتنظيف الأواني المصنوعة من هذه المادة, و ذلك بإضافة ثلاث معالق كبيرة إلى الماء, لتكوين عجينة متماسكة, و فركها على الأواني المراد تنظيفها, باستخدام اسفنجة, للمساعدة في إزالة البقع المراد تنظيفها, و من ثم شطفها بالماء.
  • الخل
    يساعد الخل الأبيض المقطر في إزالة البقع عن أسطح الستانلس ستيل, و ذلك بتشبيع اسفنجة, أو قطعة قماش ناعمة بالخل الأبيض, و فرك السطح بها , و من ثم شطفها بالماء, و تركها إلى أن تجف, و يعتبر الخل من الأحماض القوية التي يمكن أن تسبب تآكل في المعادن, لذا ينصح بتميعها بالماء, من أجل تخفيف قوته.
  • زيت الزيتون
    يمكن مسح أسطح الستانلس ستيل بعد تنظيفها بالبيكنج صودا, أو الخل, بقليل من زيت الزيتون, للتخلص من آثار الخطوط الموجودة  على الأسطح, و ذلك بتبليل قطعة اسفنجية نظيفة, أو قطعة قماش ناعمة, خالية من الوبر,  مع القليل من زيت الزيتون, و فرك سطح المعدن بها إلى أن تختفي الخطوط.

تنظيف الاستانلس من الصدأ

تظهر على الادوات المصنوعة من مادة الستانلس ستيل بفعل التعرض للظروف الجوية المختلفة مثل الماء و الهواء بقع من الصدأ، لكن السؤال هنا كيف نتمكن من ازالة الصدأ عن تلك الادوات المصنوعة من مادة الستانلس ستيل ؟

أن الطريقة المثلى لازالة الصدأ عن الستانلس ستيل هي باستخدام المواد الحمضية مثل الليمون و الخل وبعض المواد الحمضية التي نتمكن من الحصول عليها، فهذه المواد الحمضية تتمكن بطريقه فعالة من التخلص من جميع بقع الصدا التي تظهر على الادوات وتجعلها نظيفة تماما.

طريقة تلميع الاستانلس

لا يخلو أي منزل من وجود الأدوات المصنوعة من الستانلس ستيل، فمثل تلك المواد تختلف عن المواد المصنوعة من الألمنيوم وغيرها فهي مادة مقاومة للحرارة العالية، وغير مضره بالصحة فهي لا تسبب بعض انواع السرطانات، كما أن المواد المصنوعة من الستانلس ستيل لا تلتصق بالطعام على خلاف باقي الادوات المصنوعه من مواد اخرى، لذلك فإن تنظيف الستانلس ستيل امر ضوروري ويجب ان يكون بالطرقة الصحيحة و المثلى، لذلك سوف نذكر أهم طرق تلميع الستانلس ستيل و تنظيفها:

  • استخدام الليمون و الخل، فعند مزج كل من الليمون و الخل مع بعضهما البعض تصبحان عبارة عن مادة لا مثيل لها في تلميع الستانلس ستيل.
  • استخدام بيكربونات الصوديوم، وتكون هذه الطريقة عن وضع بيكربونات الصوديوم على مادة الستانلس ستيل وتركها لبضعة دقائق، ثم تتم اضافة الماء وبعدها فرك الستانلس جيدا.
  • استخدام الحكول النقية، حيث تتم هذه الطريقة بوضع الكحول النقية على قطعة من القطن ثم فرك الستانلس ستيل بتلك الكحول وفركها جيدا ثم يغسل بالماء.
  • معجون الطماطم، عند تنظيف الاواني المصنوعة من الستانلس ستيل باستخدام الماء المغلي، ينصح بوضع معجون الطماطم على الماء الموضوع على النار و تركه.
  • استخدام زيت الزيتون، فهو من الزيوت التي تساعد على تلميع الاواني و الستانلس ستيل و تنظيفها.

تلميع الاستانلس المحروق

يتعرض الستانلس ستيل عند تعريضة لدرجات الحرارة العالية الى حرق القشره الخارجية منه، لذلك فإن تلميع الستانلس ستيل و ازالة اثر الحرق وذلك عن طريق وضع الماء داخل الستانلس ووضعه على النار حتى يغلي ومن ثم اضافة ملعقة من الليمون على الماء المغلي

تنظيف غاز الستانلس ستيل

لا يختلف تنظيف غاز الستانلس ستيل عن باقي المواد الاخرى، فمن خلال الخل و الليمون وباقي المواد الحمضية نحصل على غاز لامع و نظيف كليا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق