إدارة منزلية

خطوات إزالة بقع العلكة عن الملابس

كيفية إزالة بقع العلكة عن الملابس

إن بقع العلكة هي من أكثر المشكلات التي تجابه الكثير من سيدات المنازل، و هي من النكبات التي غير ممكن بالتكهن بموعدها، فمثلا، قد يصدر أن تجلس في موضع يتضمن على بقايا من علكة ممضوغة، ثم بأسلوب ما، تلتصق تلك البقايا إلى إلتصاقها بالملابس، و بتلك الأسلوب تتألف بقع العلكة، و التي تصبح عبارة عن مكابدة غير ممكن وصفها، لعدم التمكن من القضاء عليها، و غالبا يلجئ القلة إلى فكرة التنازل عن قطعة الملابس التي تعرضت لبقع العلكة العسيرة، دون ابداء أي مسعى لإزالتها، و المهم ذكره أن بقع العلكة نوع من أشكال البقع العنيدة، التي تتطلب إلى تروي، و صبر بهدف القضاء عليها نهائيا.

طرق ازالة بقع العلكة عن الملابس

 هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التخلص النهائي من بقع العلكة عن الملابس، و الجدير بالذكر أن هذه الطرق هي عبارة عن خطوات يمكن القيام بها بكل سهولة، و مواد المستخدمة هي من الأمور المتواجدة و متوفرة في كل المنازل، و من أكثر و أهم الطرق التي تعمل على ازالة بقع العلكة عن  الملابس، هي ما يلي  …

  • الكحول
    يمكن وضع بعض الكحول على اسفنجة، ثم  القيام بفرك المنطقة المتضررة ببقع العلكة، و الإنتظار لعدة دقائق حتى تتشرب القطعة بالكحول، و من ثم يتم ستخدام قطعة رفيعة من الخشب، أو البلاستيك، من أجل قمع العلكة من مكانها، و التخلص منها،كما يحبذ غسل قطعة الملابس بالغسالة، بعد الإنتهاء من العملية، للتخلص من أثر العلكة اللاصق.
  • كي الملابس
    توضع قطعة الملابس أو القماش،  على بعض الورق المقوى، بحيث تكون العلكة بين النسيج  و الورق، و يتم كي المنطقة بحرارة متوسطة، و بالتالي تنتقل العلكة خلال هذه الطريقة إلى الورق المقوى، من الملابس، و يمكن تكرار العملية إلى أن يتم التخلص منها نهائيا.
  • زبدة الفول السوداني
    يمكن استخدام زبدة الفول السوداني من أجل التخلص من بقع العلكة، عن طريق تغطية أكبر قدر ممكن من المنطقة المصابة بالعلكة، بزبدة الفول السوداني، و من ثم القيام بكشطها بلطف، بسكين حادة، مع الأخذ بعين الإعتبار إمكانية تكون بقع زيتية على القطعة، لاحتواء زبدة الفول السوداني على الزيوت، بحيث يمكن إزالتها بمزيل للبقع.
  • شريط لاصق
    يمكن التخلص من بقع العلكة بكل سهولة، عن طريق وضع شريط لاصق على منطقة العلكة الملتصقة بقطعة الملابس، بحيث تغطيها كاملة، مع الضغط عليها بقوة، و القيام بنزعها بعد ذلك، ليتم التخلص منها بسهولة.
  • الكاز
    يعتبر الكاز مذيب جيد للعلكة, لذلك يستخدم في ازالة بقع العلكة، عن طريق تطبيق كمية صغيرة منه على المكان المتضرر، و فركة جيدا، و القيام بتركه لفترة قصيرة، و استخدام أداة للتخلص منها، ثم القيام بغسلها للتخلص من رائحة الكاز النفاثة.

استخدام مثبت الشعر لإزالة العلكة عن الملابس

يمكن رش القليل من مثبت الشعر على مكان العلكة الملتصقة، بحيث تتصلب، مما يسهل كشطها، و التخلص منها، و من ثم القيام بغسلها، لإزالة الإلتصاقات.

  • ازالة بقع العلكة من الملابس بالثلج
    يمكن ازالة بقع العلكة  الصعبة عن الملابس عن طريق استخدام مكعبات الثلج، و ذلك عن طريق وضع قطعة الملابس المتضررة بالعلكة، في كيس بلاستيكي، بطريقة لا تلتصق بها العلكة في الكيس، و وضعها بالفريزر، لمدة ساعتين أو ثلاثة، حسب حجم العلكة الملتصقة، و القيام بإخراجها بعد ذلك، و محاولة استخدام سكين الزبدة للتخلص من العلكة الملتصقة بالقطعة، و عند طريق فرك قطعة الملابس المتضررة بالعلكة، بقطعة من الثلج، و كشط العلكة بين كل فترة و أخرى باستخدام السكين.
  • كيف يزيل زيت البرتقال بقع العلكة عن الملابس؟
    يمكن التخلص من بقع العلكة  عن طريق استخدا زيت البرتقال، و يمكن ذلك عن طريق شراء زيت البرتقال من أي مكان عطارة، و استخدامه على قطعة قماش نظيفة، أو اسفنجة، و فركه بالمنطقة المتضررة بالعلكة، و القيام باستخدام معلقة، أو سكينة لإقتلاع العلكة، و التخلص منها.
  • ازالة بقع العلكة من الملابس السوداء
    يمكن اسنتخدام طريقة الغليان، لازالة بقع العلكة عن الملابس السوداء، فكل ما عليك القيام به، هو غمر القطعة المتضررة ببقع العلكة،  بماء ساخن جدا، و القيام بكشطها بواسطة فرشاة الأسنان، أو سكين قديم، و الإستمرار بدعكها في الماء الساخن، و تركها حتى تجف، و من ثم إعادة الكرة إذا استدعى الأمر.
  • ازالة بقع العلكة من السجاد
    يمكن ازالة بقع العلكة من السجاد، عن طريق تسخين كوب من الخل في الميكرويف، أو على الفرن،و استخدام فرشاة أسنان، بعد غمرها بالخل، على القطعة المتضررة، بحيث يتم فرك البقعة، مع الإستمرار بتكرار العملية، إلى أن يتم التخلص منها نهائيا.

ازالة بقع العلكة من الشعر

يمكن ازالة بقع العلكة من الشعر عن طريق اتباع العديد من الطرق، إلا أن أكثرها استخداما، هي غمر الشعر الملتصق به العلكة في كيس مع قطعة من الثلج، و ترك العلكة إلى أن تتجمد، ثم تبدأ عملية ازالتها بهدوء، و يزال ما تبقى منها عن الشعر باستخدام المشط، و هناك طريقة أخرى يمكن اتباعها من أجل التخلص من بقع العلكة، عن طريق وضع القليل من زبدة الفول السوداني عليها، و تركها لفترة من الزمن، إلى أن تبدأ بالذوبان، ثم تزال العلكة باستخدام اليد و المشط.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق