جزر ومحيطات وانهار

جزر المحيط الهادئ السياحية

جزر المحيط الأطلسي

الجزيرة
تعرف الجزيرة على أنها منطقة من اليابسة تحاط بالماء على نحو اجمالي ليغطي جميع جوانبها، وتتاشبه الجزر مع القارات من حيث وجود سواحل بحرية من جميع الاتجاهات تقريبًا، لكنها لا تتشابه عنها من حيث المنطقة، فالقارات تمتاز بوجود مساحات شاسعة من اليابسة تتضمن على عشرات الدول، في حين تتألف الجزيرة من منطقة مقيدة من اليابسة، ما يجعلها تتبع لإحدى الدول المحيطة بها، أو من الممكن أن تكون جمهورية ضئيلة مستقلة بذاتها كما هو الوضع في المملكة البحرينية، وجزيرتي قبرص، ومن المعتاد أن تكون الجزر محاطة بمياه البحار أو المحيطات كالمحيط الأطلسي، والمحيط الهادي، وفي ذلك النص سوف يتم التركيز على جزر المحيط الأطلسي.

 جزر المحيط الأطلسي

هناك العديد من الجزر التي تقع داخل المحيطات المختلفة في العالم، وتعد جزر المحيط الأطلسي من أهم هذه الجزر، وتتميز باحتوائها على عدد كبير من الكائنات الحية البرية، بالإضافة إلى وفرة التعداد السكاني فيها، ومن أهم جزر المحيط الأطلسي ما يلي:
  • جزيرة ماديرا: وهي من أهم جزر المحيط الأطلسي، والتي تم اكتشافها من قبل الرومان القدماء، وتعد البرتغالية هي اللغة الرسمية في هذه الجزيرة، وتشتهر بكثرة الخشب فيها، بالإضافة إلى الثروة الزراعية المتمثلة في زراعة قصب السكر، والفواكه الاستوائية، والعنب.
  • جزيرة الازور: سميت هذه الجزيرة بهذا الاسم نسبة إلى وجود مرتفع جوي مشهور فيها يسمى بمرتفع الآزور، وتعد هذه الجزيرة من أكبر الجزر في المحيط الأطلسي من حيث التعداد السكاني، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 250 ألف نسمة، والذين يتحدث معظمهم اللغة البرتغالية.
  • جزر فوكلاند: تقع هذه الجزيرة في المحيط الأطلسي قرابة السواحل الأرجنتينية، وتعد ستانلي عاصمة لها، وتقسم إلى فوكلاند الشرقية، وفوكلاند الغربية، ويصل تعدادها السكاني إلى 2000 نسمة تقريبًا.
  • جزر الأمير إدوارد: سميت هذه الجزر بهذا الاسم نسبة إلى الأمير إدوارد، وهو ابن ملك بريطانيا جورج الثالث، وتحتوي هذه الجزر على جامعة نسبت إلى اسم الجزيرة، والتي تعتبر من أهم الجامعات الكندية.

أنواع الجزر

ينتشر على سطح هذه الأرض العديد من الجزر التي تقع في مواضع مختلفة من سطح الكرة الأرضية، وهناك أنواع مختلفة في الجزر في العالم، ويمكن تصنيفها إلى ما يلي:

  • الجزر النهرية: سميت هذه الجزر بهذا الاسم لأنها تقع داخل الأنهار الكبيرة، وتنشأ هذه الجزر نتيجة لعملية ترسيب المياه النهرية، ومع مرور الزمن تترسب الرمال والحصى والبقايا الحيوية للكائنات في أماكن محددة، لتتشكل هذه الجزر بمرور الوقت.
  • الجزر القارية: سميت هذه الجزر بهذا الاسم لأنها تكون على اتصال بأجزاء من قارات العالم من خلال ما يعرف بالرصيف القاري، وهناك العديد من الأمثلة لهذه الجزر التي تعتبر جزءًا من القارات التي تتصل بها، جزيرة جرينلاندوجزيرة ترينداد، وجزيرة سايبل.
  • الجزر البركانية: وهي تلك الجزر التي تكونت بفعل الماغما البركانية في المناطق التي تنزلق فيها صفيحة فوق صفيحة أخرى، أو في المناطق التي تحتوي الصدوع المحيطية، ومن أمثلة هذه الجزر جزر المحيط الهادي، وجزر المحيط الأطلسي.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق