إدارة منزلية

تعرف علي عادات لإدارة منزلك

عشرة عادات لإدارة منزلك

ليس من الغريب أن تشعر الأم بالإرهاق, لكثرة الإجراءات المنزلية وضيق الوقت المتاح لانجازها, وقد تصف منزلها بالفوضوي وغير الممنهج, لكنها تحب أن تشعر بالفخر بمنزلها نحو استقبال الضيوف, وذلك لا يأتي ذلك بأسلوب سحرية.

فالأولويات تغيرت على نحو سريع, في الطليعة نحو الزواج وتحمل مسؤولية بيت ثم وجود الأطفال, فهذه الحالة الحرجة ليست مرتبطة بالأم وحدها وإنما بكل ما حولها.

يبقى كيفية واحدة لتتغلبي على تلك الحالة الحرجة والشعور بالإرهاق, وهو خلق بعض الطقوس اليومية لرعاية منزلك وأسرتك, وعليك أن تقرري ما تحتاجينه لعائلتك, فإليك تلك الطقوس اليومية التي قد تساعدك في حل تلك الإشكالية:

الاستيقاظ باكرا

قد يبدو هذا صعبا, لكنها الطريقة الوحيدة لاستغلال يومك بشكل صحيح, وبهذا يمكنك أن تسيطري على يومك بدلا من أن يسيطر عليك.

الاستيقاظ باكرا يبدأ بالذهاب للنوم باكرا

مع انك قد تحبين قضاء بعض الوقت أو القيام بالأعمال المنزلية بعد ذهاب أطفالك للنوم, لكن في الحقيقة إن استغلال وقتك منذ الصباح وانجاز أعمالك باكرا, سيكون ذلك أكثر إنتاجية ويعطيك شعورا بان يومك أفضل.

الاستعداد والتحضير في المساء

تأكدي بالقيام بكل ما هو مطلوب لمغادرة المنزل في الصباح وتحضيره في المكان الصحيح. علمي أطفالك هذه العادة لتصبح حياتك أسهل.

عمل قائمة بوجبات الطعام

ضعي وجبة لكل يوم في الأسبوع أو عدة وجبات لليوم الواحد لتختاري منها, انظري للقائمة في المساء واختاري طبق اليوم التالي واعرفي ما يلزمك من تحضير  كإخراج شي من الفريزر أو شراء بعض الأغراض اللازمة للطبق

القيام بحملة واحدة من الغسيل يوميا

قومي بجمع الملابس بعد وقت الاستحمام وضعيها في الغسالة وقومي بأعمال أخرى أثناء وقت الغسل. قد تكون حملة واحدة من الغسيل غير كافية لعائلتك, لكن هذا سيشعرك بالراحة.

غسل أطباق الطعام في المساء قبل الذهاب للنوم

يبدو هذا صعبا, لكن فكري كم سيكون شعورك أفضل في صباح اليوم التالي عندما تجدي مطبخك وحوض الأطباق نظيفا.

خمس دقائق لتنظيف الحمام

نظفي المرحاض بالفرشاة المخصصة له, ونظفي المغسلة ورشيها بالماء ثم امسحيها بقطعة قماش, وقومي بتلميع المرآة وإخراج القمامة أو الملابس المتسخة.

هناك مكان لكل شيء, وكل شيء في مكانه

كثيرا ما تسمعين هذه العبارة, وهي صحيحة وتجعل حياتك أسهل.

عندما تتراكم لديك الكثير من الأشياء في مكان واحد يصبح من الصعب ترتيبها لاحقا, عليك تحديد أماكن لتخزين الأشياء المختلفة, وعلمي أطفالك هذه العادة وعوديهم على إرجاع كل شيء إلى مكانه فور الانتهاء منه, وهذا يجعل منزلك منظما ومرتبا بطريقة سحرية.

وضع روتين لوقت النوم

وهذا يتضمن وضع الألعاب والكتب بعيدا, ووضع أطباق الطعام في المطبخ وإخراج النفايات, ثم تجميع الملابس المتسخة لليوم الثاني, ويمكنك مشاركة أطفالك هذه الأعمال فهذا يعلمهم تحمل المسؤولية.

لا تقولي نعم فورا للطلبات الجديدة

اختلقي عذرا أو قولي سأرى إن كنت متفرغة لذلك, وإذا احتاج الأمر قولي لا. وأنت لست مطالبة بالتبرير لذلك, لكن قد تقولين أنه لديك التزامات أخرى لتقومي بها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق