معلومات عامة منوعة

تعرف على الفرق بين الغاز الطبيعي وغاز المنازل

ما الفرق بين الغاز الطبيعي وغاز المنازل

الغاز الطبيعي وغاز البيوت
يصعب على العديد المفاضلة بين الغاز الطبيعي وغاز البيوت بالرغم من وجود العديد من الفروقات بينهم، سواء في التركيبة أو حتى الاستعمال، وفيما يأتي مختلَف البيانات عن الغاز الطلبعي وغاز البيوت.

ما هو الغاز الطبيعي

يعتبر الغاز الطبيعي مورد طاقة أولية مهمة للصناعات الكيماوية، كما يعتبر مصدر طاقة بديل عن النفط وهو عالي الكفاءة قليل الكلفة نسبيا و صديق للبيئة كونه قليل الانباعاثات الملوثة للبيئة.

مكونات الغاز الطبيعي

يتكون الغاز الطبيعي من كائنات مجهريه كالطحالب والكائنات الأولية التي ماتت وتراكمت في طبقات الأرض والمحيطات ، وانضغطت هذه الكائنات تحت طبقات رسوبية.

طريقة  تكون الغاز الطبيعي

بعد فترة طويلة من الزمن تتجاوز مئات السنين ونتيجة الضغط والحرارة تحت الطبقات الرسوبية تحولت بقايا الكائنات الأولية إلى غاز طبيعي، ولا يختلف هذا النوع من الغاز في تكوينه كثيرا عن الفحم والبترول حيث أنهم يتكونان في نفس الظروف الطبيعية ،  وعادة ما يتكونان معا في حقول تحت طبقات الأرض والماء.

المواد العضوية المدفونة تحت طبقات الأرض الرسوبية في أعماق تتراوح بين 1000 إلى 6000 متر وعند درجة حرارة تتراوح بين 60 إلى 150 درجة مئوية تنتج البترول أما المدفونة أعمق ودرجات حرارة أعلى فهي تنتج الغاز الطبيعي.

طريقة إنتاج الغاز الطبيعي

يتم استخراج الغاز الطبيعي عن طريق آبار شبيهة بآبار النفط ويتم نقل الغاز عن طريق أنابيب إلى نقطة تجميع ومنها إلى معمل تكرير حيث يتم تنقية هذا الغاز.

في المرحلة الأولى لتنقية الغاز الطبيعي يتم إزالة الماء وأي سائل آخر بفعل الجاذبية ثم يمرر الغاز الجاف حيث يتسيل البروبان ويتجمعان.

ما هوغاز المنازل

يعتبر غاز الميثان من أكبر وأهم مكونات غاز المنازل، وهو غاز مسال ينبعث خلال تصفية النفط الخام يتم ضغطة في أسطوانات خاصة، ومن ميزاته سريع الاشتعال و شديد الانفجار.

طرق استخراج غاز المنازل

  • يتم الحصول على غاز المنازل من الغاز المنبعث خلال تصفية النفط .
  • تحلل المخلفات العضوية.
  • عن طريق تسخين الكربون والهيدروجين.
  • نواتج التحلل البكتيري اللاهوائي للمواد النباتية تحت الماء وما يسمى بغاز المستنقعات.
  • التقطير الإتلافي للفحم الحجري.
  • تحلل الرواسب في معالجة مياه الصرف الصحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق