معلومات عامة منوعة

تعرف على أشهر أسماء ملكات الحضارات القديمة و معانيها

أشهر أسماء ملكات الحضارات القديمة و معانيها

يبحث الإنس منذ مطلع وجودهم عن الخلود، و واصلت الكثير من الحضارات القديمة في البحث عن الأساليب التي تستطيع أن تخلد عظمائها، و لم تجد أي حضارة سبيل تستطيع تخليد الشخصية و هي على قيد الحياة، فبدأ الأغلب في تخليد الأسماء بواسطة كتابتها و نحتها مع التماثيل، و كما قاموا بكتابة منجزات كل شخصية على التمثال أو على القبور و كمخطوطات بمرافقة الجسامين المحنطة، و كما تم أوضح بعض الشخصيات في الكتب الدينية و كتب الزمان الماضي، و لم تقتصر تلك الشخصيات على الرجال لاغير، و على مر الزمان الماضي يبقى الكثير من أسماء السيدات اللواتي حكمن أعظم الحضارات، وسنقدم أشهر أسماء ملكات الحضارات القديمة و معانيها أثناء ذلك النص.

أشهر أسماء ملكات الحضارات القديمة و معانيها

إليك أبرز و أشهر أسماء ملكات الحضارات القديمة و معانيها :-

  • بلقيس
    و هي ملكة سبأ منطقة في اليمن القديم و قد تم ذكرها في القرآن الكريم و الكتب السماوية, و لها قصة معروفة مع نبي الله سليمان، و بالنسبة لأسم بلقيس فهناك بعض الخلافات حوله, لبعض يقول بأنه اسمها الشخصي، و البعض الأخر يعتقد بأنه لقب أطلق عليها و يختص بالملوك السبئيين, و يقسم اسم بلقيس لمقطعين الأول (بلق) و هو اسم حجر لونه أبيض كشعاع الشمس, و ما زال معروف هذا الحجر ليومنا هذا في اليمن, و المقطع الثاني هو (إيس) و يعني الشمس أو إله الشمس، و بالتالي فأن اسم بلقيس يحتمل أكثر من معنى و هي, بياض الشمس أو شعاع الشمس أو وهج الشمس.
  • زنوبيا
    و هي حاكمة دمر أحد المدن بلاد الشام في القرن 3 الميلادي، و توجد هذه المدينة الأثرية الآن في سوريا, و يعود هذا الاسم إلى اللغة اليونانية و يلفظ بأكثر من طريقة, حيث يمكن لفظة زينة و زيناي و زينيا و زينب, و يعني اسم زنوبيا الفتاة التي وهبتها الآلة الحياة, و المقصود بالآلة هو جوبيتر أو كبير الآلة اليونانية زيوس.
  • كليوباترا
    إن كليوباترا على الأرجح لقب و ليس اسم، حيث تبين من دراسة التاريخ أن هناك العديد من نساء مصر الحاكمات تم تسميتهن بـ كليوباترا، و تم التعرف على سبع حاكمات امتلكن لقب كليوباترا و أشهرهن كليوباترا السابعة، و التي تعتبر أخر حاكمات مصر البطليمية، و اشتهرت كليوباترا كثيرا لارتباط قصة حياتها قصة حيات يوليوس قيصر, وأما بالنسبة لمعنى لقب كليوباترا فإنه يعني الفتاة التي والدها مجيد، و هذا يوضح لماذا يطلق هذا اللقب على الحاكمات و الأميرات فقط.

اسماء ملكات مصر الفرعونية

حكم مصر الفرعونية الكثير من الملكات ذات الاسماء المتعدده و المعاني المختلف ومن أبرز و  أشهر أسماء ملكات الحضارات القديمة و معانيها وخصوصا الفرعونية ما يلي :-

  • الملكة نفرتيتي، يعنى اسم نفرتيتي (الجميلة أتت ) وهي زوجة أمنحوتپ الرابع الذي أصبح فيما بعد أخناتون فرعون الأسرة الثامنة عشر الشهير، وحماة توت عنخ أمون.
  • الملكة حتشبسوت، أحد أشهر الملكات في التاريخ، وخامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وحكمت من 1503قبل الميلاد حتى 1482 وتميز في عهدها قوة الجيش و البناء و تعتبر حتشبسوت هى الابنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحوتمس الأول.
  • الملكة تـاوسـرت، تعتبر الملكة تاوسرت من اخر الملكات اللاتي حكمن في اواخر الدولة الحديثة، وقد اطلق عليها لقب زوجة الملك، سيدة الأرضين، سيدة الجنوب والشمال.
  • الملكة كليوباترا السابعة، كانت كليوباترا السابعة آخر الحكام البطالمة في مصر، وقد تفوقت على من نافسوها في الذكاء  وتولت كليوباترا العرش وحكمت مصر لنحو عشرين عام.

اسماء ملكات بابل

حكم العراق الكثير من الملكات وكان لكل واحدة أثر معين في تاريخ بابل و سكانها ومن ابرز ملكات بابل و المع الاسماء ما يلي:

  • الملكة سميراميس، هي احدى الملكات اللواتي مثلن الحضارة العراقية بصورة مشرفة وكان لها الكثير من الانجازات خلال فترة حكمها.
  • الملكة زكوتو، زوكوتو هو اسم اشوري يعني و يشير الى النقاء و الصفاء.

اسماء ملكات بريطانيا

كان لنساء بريطانيا نصيب في تولي الحكم وبهذا حكمت بريطانيا بعض الملكات التي شهد لهن التاريخ بالكثير من الانجازات خلال فترة الحكم ومن أهم ملكات بريطانيا ما يلي:

  • الملكة آن، حكمت الملكة آن في الفترة الواقعة ما بين 1707-1714 وهي ملكة انجلترا و اسكتلندا توفيت عام 1714 وبهذا انتهت فترة حكمها.
  • الملكة فكتوريا، هي ابرز ملكات بريطانيا تولت الحكم عام 1837 و انتهت فترة حكمها عام 1901.
  • الملكة اليزابيث الثانية، وهي واحدة من الملكات اللاتي حكمن بريطانيا فهذه الملكة كان لها دور كبير خلال فترة حكمها التي بدأت عام 1952.

اسماء ملكات سومريات

كان للنساء دور كبير في حكم البلاد و الدول ومن ضمنهم بلاد سومر، فقد كان هناك مجموعة من الملكات الحاكمات لبلاد سومر ومن أبرز الاسماء ما يلي:

  • الملكة شبعاد، هي من ابرز الملكات التي عرفتها بلاد سومر فقد كانت الملكة  شبعاد مهتمة بالاحجار الكريمة و التنقيب، اما عن وصفها فقيل ان الملكة شبعاد يبلغ طولها اقل من خمسة اقدام و توفيت عن عمر يناهز الاربعين عاما.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق