أسماك وبرمائيات

اهمية سمك السلمون

فوائد سمك السلمون

سمك السلمون
إن الأغذية البحرية على العموم نافعة و صحية, ولكن يُعد سمك السلمون من أكثر الأغذية البحرية نفع لكونه يتضمن على أشكال و مقادير وافرة من المكونات الغذائية التي يحتاجها جسد الإنسان, إن تناول السلمون على نحو متواصل لا يشكل أي خطر على الحالة الصحية للإنسان على ضد ما هو معتقد عن الجميع, حيث أن هناك تصور بأن تناول الأسماك بكثرة يقود إلى التسمم بالزئبق, و إلا أن إن سمك السلمون لا يتضمن على قدرا كبيرا من الزئبق لكونه يتغذى على الأعشاب البحرية, و إن تناول سمك السلمون دائما يؤمن للجسد العديد من الإمتيازات و في ما يلي أبرزها.

فوائد سمك السلمون

هشاشة العظام و التهاب المفاصل

يحتوي سمك السلمون على نوع مميز من البروتينات و يدعى الكالسيتونين, و تكمن أهمية هذا البروتين بقدرته على تعزيز إنتاج الكولاجين في المفاصل و العظام و الحفاظ على توازنه و ثبات نسبه, و كما ان هذا البروتين يقوم بتعزيز كثافة العظام و قوتها.

الاكتئاب

تشكل الدوهن 60% من كتلة دماغ الإنسان و أغلب هذه الدهون من دهون الأوميجا 3, و لذلك إن تناول سمك السلمون بشكل منتظم يؤمن للدماغ كميات دهون الأوميجا3 التي يحتاجها من أجل الحفاظ على وظائفة, و كما أن هذه الدهون تساعد على حماية الجهاز العصبي بشكل عام.

القلب و الشرايين

مرة أخرى دهون الأوميجا 3 لها فوائد عظيمة للقلب و الشرايين, حيث أن هذه الدهون تقلل من الالتهابات و تنظم ضغط الدم و تحد من تجمع الدهون الثلاثية,و بالتالي فإنها تحمي القلب من الجلطات و النوبات و اضطراب ضربات القلب.

فيتامين د

يعتبر سمك السلمون من اهم مصادر فيتامين د, إن فيتامين د يقوم بالعديد من الوظائف داخل جسم الإنسان, حيث أن نقص هذا الفيتامين يرتبط بزيادة فرصة الإصابة بالسرطان و أمراض القلب و السكري و التهاب المفاصل والتصلب اللويحي.

تلف الخلايا

من المواد الغذائية الضرورية للحفاظ على سلامة خلايا الجسم هو معدن السيلينيوم و الذي يعمل كمضاد للأكسدة يحمي مختلف انواع الخلايا من الجذور الحرة و الناتجة عن عمليات الأيض, و كما يقوم السيلينيوم بتدعيم جهاز المناعة و الغدة الدرقية.

فيديو عن قيمة سمك السلمون الغذائية

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية هبة رصاص حول قيمة سمك السلمون الغذائية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق