جزر ومحيطات وانهار

الواحات الأكثر جمالا في العالم

أجمل الواحات حول العالم

الطبيعة والإنسان
خلقَ اللهُ تعالى ذلك الكون، وأوجدَ فيه من الطبيعةِ الخلّابة ما يدلُّ على عظمةِ خلقه، فكلُّ ما تقعُ عليه عينُ الإنسان يدلُّ عل أن لذلك الكونِ خالقًا هائلًا، والمتأمّل في العلوم الطبيعيّة يشاهد الكثير من آيات الله في خلقه عن طريق أشكال الكائنات الحية التي لا تتشابه في شكلها وحجمها وأسلوب تكاثرها وأسلوبها المعيشي، كما تتضمن الطبيعة على عدد من التضاريس المتغايرة، كالصحاري الشاسعة، والهضاب، والسهول، والوديان، والجبال، والغابات، كما تعد الواحات من أفضَل التضاريس الأرضية التي تحظى بخصوصية جمالية مميزة، وفي ذلك النص سوف يتم تناول بيانات عن أجمل الواحات بخصوص العالم.

أجمل الواحات حول العالم

يمكن تعريف الواحات على أنها مناطق تتميز بالطبيعة الخضراء، وتكون في وسط الصحاري الرملية، وتتجمّع في هذه المناطق كميات كبيرة من المياه، وعادة ما تكون مصادر المياه في الواحات من الينابيع المائية أو الأنهار العميقة، والتي تخرج إلى سطح الأرض بفعل الضغط الهائل الموجود أسفل سطح الأرض، وفيما يأتي أجمل الواحات حول العالم:

  • واحة هواكاتشينا: تقع هذه الواحة الطبيعية في دولة البيرو في القارة الأمريكية الجنوبية، وأهم ما يميّز هذه الواحة وجود بحيرة مائية صغيرة حولها، وقد سمّيت هذه الواحد بواحة أمريكا، وأصبحت مع مرور الوقت واحدة من أهم الوجهات السياحية في البيرو، خاصة فيما يتعلق بالتزلج على الرمال.
  • واحة فرافرة: تقع هذه الواحة الطبيعية في الجنوبي الغربي لجمهورية مصر العربية، وتحديدًا في قرية صغيرة تسمى فرارة، ولهذا سميت باسمها.
  • واحة اوجلة: تقع هذه الواحة في الصحراء الليبية، وأخذت هذه الواحة اسمها من اسم اللهجة المحلية التي يتحدث بها سكان المنطقة، ومن أهم ما تتميز به موقعها الاستراتيجي من خلال وقوعها على تقاطع طريق غرب الشمال الأفريقي، وطريق يربط بين الشمال وجنوب أفريقيا.
  • واحة عين جيدي: تقع هذه الواحة في الشق الفلسطيني المحتل غرب البحر الميت بالقرب من كهف قمران، وتتميز من خلال وجود الكهوف والينابيع المائية الربيعية، وقد ذكرت هذه الواحة في أغاني الكنائس المشهورة، كما وردت في الإنجيل كأحد الرموز المقدسة.
  • واحة سيوة: تقع هذه الواحة في صحراء ليبيا بالقرب من الحدود الشرقية لليبيا، ويبلغ عرض هذه الواحة 80 كيلومتر، وتحتوي المنطقة المحيطة بهذه الواحة على معبد يسمى معبد الوحي، والذي يقصدُه عدد كبير من السياح بشكل سنويّ.

العناية بالواحات

مثل غيرها من المعالم الطبيعية على وجه الكرة الأرضية فإنّ الواحات تعدُّ من المناطق التي يهددها التدخل البشريّ، فهي تحتوي على كميات من المياه العذبة التي قد يتم استخدامها بشكل يؤدي إلى استنزافها، بالإضافة إلى التعدّي على المناطق الخضراء والنباتات الطبيعية التي تحتوي عليها الواحة الطبيعية، الأمر الذي قد يؤدي إلى الزحف الصحراوي باتجاهها، وهنا يجب التنويه على ضرورة العناية بهذه المعالم الطبيعية حتى تظل على دائمة الخضرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق