الحمل والولادة

العقم عند الزوجين أسبابه

ما هو العقم غير المفسر وكيفية علاجه

العقم غير المفسر
يمكن توضيح مفهوم العقم غير المفسر بأنه مرور وقت على الزوجين وهما سوياً مدة عامين دون حدوث حمل، بشرط أن يكون تحليل الرجل فيما يتعلق للقدرة الإنجابية طبيعياً، ودورات الزوجة الإباضية طبيعية، وقد كانت قنوات فالوب فاتحة على نحوٍ طبيعي، وقد كان الرحم في وضع جيد، وأيضاً بطانة الرحم بوضع رائع، وجميع أمور الزوجة طبيعية بشكل كبيرً من جهة الفحوصات المخبرية، ورغم ذلك مضى عامان ولم ينتج ذلك أي حمل، في تلك الوضعية يسمى العقم الذي يصيب الزوجين بالعقم غير المفسر، وفي ذلك النص المصحوب بمقطع المقطع المرئي، سنذكر ما هو العقم غير المفسر وأسلوب مداواته.

أسباب العقم غير المفسر

يوجد أسباب كثيرة لمرور الزوجين بهذه الحالة، وأهم هذه الأسباب ما يلي:

  • يتساءل الزوجان عادة عن السبب الخفي الذي يؤدي إلى العقم، لكن معرفة السبب ليست أمراً سهلاً، وإنما تحتاج إلى إجراء الكثير من الفحوصات المخبرية والسريرية، بالإضافة إلى إجراء عمليات للبحث عن السبب.
  • أهم طرق معرفة السبب هو القيام بالتأكد من بعض الأمور الهامة التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعقم، ويكون هذا بالفحص المخبري والفحص السريري، ومعرفة السيرة المرضية لكلا الزوجين.
  • من أهم الفحوصات هو فحص السائل المنوي لدى الزوج، وفحص الإباضة لدى الزوجة، وفحص قناتي فالوب وفحص الرحم وبطانة الرحم، وهذه الفحوصات تعتبر أساسية يجب القيام بها قبل أي شيء للتأكد من سلامتها.
  • يوجد العديد من الطرق لمعرفة السبب لكنها مكلفة جداً، فالسبب الذي يؤدي إلى العقم موجود، لكن يوجد فحوصات يجب عملها مثل فحص حركة الحيوان المنوي وقدرته على إخصاب البويضة واختراقها، والتأكد من هذا صعب جداً.
  • يمكن أن يكون السبب وجود خلل في شكل البويضة، وهذا يكون بسحب البويضة وفحصها تحت الميكرسكوب.
  • يمكن أن يكون السبب بسبب خلل في الأهداب الموجودة في قناتي فالوب، كأن تكون الأهداب التي توجد في هذه القنوات لا تعمل، وهذا الفحص مكلف جداً.

حلول ممكنة للعقم غير المفسر

يمكن أن تجح بعض الطرق في علاج العقم غير المفسر، بحيث تساعد هذه الطرق في حدوث الحمل، خصوصاً أن الهدف ليس معرفة السبب، وإنما إنجاب الأطفال، لذلك يمكن اللجوء إلى عدة طرق للإنجاب، بحيث يتم اختصار الوقت والجهد والكلفة في الوقت نفسه، وهذا أيضاً يوفر الكثير من العذاب النفسي على الزوجين، وأهمها ما يلي:

  • عمل حقن مجهري أو تلقيح صناعي لمرتين أو ثلاثة.
  • اللجوء إلى تقنية أطفال الأنابيب.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق