سياحة

السياحة في متحف الارميتاج

معلومات عن متحف الارميتاج

متحف الآرميتاج
يعد متحف الارميتاج (بالإنجليزية Hermitage ) من أفضَل المعالم السياحية أكثرها جذباً للسياح بمدينة سانت بطرسبيرغ الروسية وهو أحد أقدم وأعرق المتاحف على المستوى الدولي، والذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لكونه المتحف الأوحد الذي يتضمن على أضخم مجموعة من اللوحات الفنية النادرة لأعظم الفنانين والرسامين أمثال مايكل انجلو، وليوناردو دافنشي، وروبنس، وفان دايك، وبوسان، وجيوفاني أنطونيو كانال، ومونيه، وسيزان، وفان جوخ وغيرهم العديد. أطلقت مشروعات عالمية للمتحف اختتمت ببناء أفرع عالمية شائعة بمدينة أمستردام في هولندا، ولاس فيجاس في الولايات المتحدة الامريكية، ومدينة فيريرا الإيطالية، ومدينة لندن في إنجلترا إلا أن الأخير تم إقفاله على نحو دائم عام 2007.

تاريخ متحف الارميتاج

قام القيصر نيقولا الأول بافتتاح متحف الآرميتاج في شهر فبراير/ شباط عام 1852 على نهر نيفا، واكتسب اسمه بواسطة الإمبراطورة كاترينا الثانية التي أطلقت عليه اسم  الآرميتاج وهي كلمة من أصل فرنسي بمعنى الخلوة. ازدهر هذا المتحف في النصف الثاني من القرن الثامن عشر حيث تم شراء أكثر من 225 لوحة كانت من أفضل اللوحات آنذاك، وتمت توسعه المتحف في القرن الحادي والعشرين ليصل الى المباني المجاورة لهيئة الأركان العامة.

أقسام متحف الارميتاج

يتكون متحف الارميتاج من خمسة أبنية رئيسية تحتوي على 350 قاعة عرض تعرض فيها 15 ألف لوحة فنية و12 ألف تمثال و600 قطعة أثرية، وهذه الأقسام هي:

  • المتحف الشتوي: تم بناءه في العام 1752 على الفن المعماري الإيطالي واعتمد كمقر للقيصر في فصل الشتاء ثم تم تحويله إلى متحف.
  • الارميتاج الصغير: بني عام 1764 حيث كان أول مبنى يحمل اسم ارميتاج وقررت الإمبراطورة كاترينا الثانية جمع مقتنياتها الفنية فيه.
  • الارميتاج القديم: بني عام 1787 وكان يسمح بدخوله فقط من قبل العائلة الأسرية والملوك والأباطرة.
  • الارميتاج الجديد: بني عام 1852 ويحتوي على قاعات عرض تعرض أهم أعمال الفنانين العالميين ويتميز بكونه أجمل المباني الخمسة من الناحية المعمارية.
  • مسرح الارميتاج: بني عام 1802 ويحتوي على قاعات تعرض تماثيل ومنحوتات لأبرز الفنانين في هذا المجال.

محتويات متحف الارميتاج

يضم المتحف عدداً هائلاً من القطع الفنية النادرة من جميع الحضارات مثل الحضارات الشرقية كالإسلامية والفرعونية والبابلية والحضارات الأوروبية كاليونانية والروسية وغيرها، كما يحتوي على أعمال فنيه لأبرز الفنانين أمثالبيكاسو وفان جوخ والفنان العالمي ليوناردو دافنشي الذي يضم المتحف أحد أهم لوحاته وهي لوحة “العذراء والقديس” وغيرها من اللوحات، ويحتوي المتحف في القسم المخصص للحضارة الإسلامية على نسخ قديمة من القرآن الكريم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق