سياحة

السياحة عن جبال القوقاز

معلومات عن جبال القوقاز

جبال القوقاز
مساحة القوقاز هي مساحة جبلية تقع فيها أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، تطول بين البحر الأسود وبحر قزوين وإيران وجنوب دولة روسيا. تتألف جبال القوقاز من مجموعتين منفصلتين، القوقاز الكبرى في الشمال والقوقاز الصغرى في الجنوب، ويرجع أصل تسميه مساحة وجبال القوقاز الى كلمة (kaukasos)، التي استخدمها الجغرافيون اليونانيون القدماء لوصف المساحة وكلمة (caucasas) هو الشكل اللاتيني منها، ويعتقد أن الاشتقاق الختامي هو من كلمة كاز كاز (kaz-kaz)، وهو اسم للشعب الذي عاش على الشاطئ الذي بالجنوب للبحر الاسود.

معلومات عن جبال القوقاز

  • تعد جبال القوقاز منطقة ذات تضاريس وعرة، وهي من أصل بركاني ويبلغ عمر المنطقة حوالي 25 مليون سنة وهي مليئة بالغابات والبحيرات والقمم المغطاة بالثلوج، وعلى الرغم من كونها منطقة جبلية إلا أنها لا تخلو من السهول والوديان الخصبة المليئة بأشجار الفاكهة، حيث يسكنها ما لا يقل عن 50 مجموعة من أعراق وجنسيات مختلفة.
  • يعد جبل البروس(Elbrus)، وهو بركان نشط، أعلى جبل في القوقاز وأوروبا يقع في المنطقة الشمالية من سلسلة القوقاز الجبلية، حيث يبلغ ارتفاعه 5.633متر عن سطح البحر أي أعلى من أعلى قمة بجبال الألب بحوالي 900متر. تعود أصل التسمية الى القرن الثاني قبل الميلاد حيث أطلقه عليه الفارسيون القدماء وهي كلمة تعني “الرأسين”.
  • تجذب جبال القوقاز السياح بطبيعتها المناسبة للمشي لمسافات طويلة، وتسلق الجبال، والتزلج على الجليد، والتمتع بالينابيع المعدنية الساخنة.
  • تم تصنيف منطقة القوقاز الغربية كموقع للتراث العالمي وفقاً لمعيار أنها المنطقة الجبلية الكبيرة الوحيدة في أروربا التي لم تشهد تأثيراً كبيراً من قبل البشر، والتي تحتوي على مساحات واسعة من الغابات الجبلية الفريدة من نوعها على النطاق الأوروبي
  • أعلى القمم في سلسلة جبال القوقاز هي: البروس بارتفاع يصل الى 5.633م، يليه دايك تاو بارتفاع يصل الى 5,205م، ثم شاكارا بارتفاع يصل إلى 5.201م.

موقع وجغرافية جبال القوقاز

تقع سلسلة جبال القوقاز بين البحر الأسود وبحر قزوين في منطقة القوقاز، وتحتل أجزاء من روسيا وجورجيا وأذربيجان وأرمينيا، وتمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي وتنقسم إلى قسمين أساسين هما شمال القوقاز الذي يقع في أوروبا وجنوب القوقاز في آسيا. وتتكون جبال القوقاز من مجموعتين منفصلتين القوقاز الكبرى “Greater Caucasus” في الشمال والقوقاز الصغرى “Lesser Caucasus” في الجنوب وينقسم نطاق القوقاز الكبرى إلى ثلاثة أجزاء:

  • القوقاز الغربي، من البحر الأسود إلى جبل البروس.
  • وسط القوقاز، من جبل البروس إلى جبل كازيك.
  • القوقاز الشرقية، من جبل كازيك إلى جبل قزوين.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق