الحياة الزوجية

افضل موضوع عن ما هي أسس الزواج الناجح

ما هي أسس الزواج الناجح

الزواج الناجح
الزواج هو عوز ووجوب شرعية حثت عليها الشرائع السماوية، حيث يقصد الارتباط بين الذكر والأنثى لتكوين عائلة تحت سقف واحد، فالهدف من الزواج هو استمرار السلالة البشرية، وقد يتواصل الزواج بين الطرفين إلى الممات، ولكن مرة تلو الأخرى ينفصل الطرفان وينتهي بالطلاق؛ نتيجة الرابطة الزوجية الهشة، فالأصل في الارتباط أن تكون الرابطة بين الزوجين متينة ليستمر الزواج، وفي ذلك النص سنتحدث عن دشن الزواج الناجح.

أسس الزواج الناجح

  • الالتزام بالعقد الذي تم عقده بين الزوجين بداية الزواج، ويكون بكل أمانة وإخلاص، ويلتزم كل طرف بواجباته وحقوقه.
  • التعايش والانسجام بين الطرفين على مبدأ الألفة والمحبة.
  • المصارحة والصدق بين الطرفين.
  • التحلي بالصبر والتضحية في سبيل نجاح العلاقة الزوجية خاصة إذا هناك أطفال.
  • التسامح والغفران على الإساءة، وعدم الشعور بالغضب والحقد اتجاه الطرف الآخر.

عوامل الزواج الناجح

  • التكافؤ بين الزوجين
  1. أن يكون الزوجان متقاربان في السن، بحيث لا يكون هناك فرق واسع بينهما في العمر؛ لأن ذلك يصعّب من التفاهم والتقارب بينهما.
  2. التكافؤ في التحصيل العلمي، فالفرق في التعليم يولّد الأنانية، وتوسيع الفجوة بين الطرفين، فلو كان هناك اختلاف في التعليم سينظر كل طرف إلى تحقيق حياته ومستقبله بطريقة فكرية مختلفة عن الشريك الثاني.
  3. توفر الألفة والمودة بين أسر الزوجين؛ لأنه ينعكس إيجابياً على حياة الزوجين، فالأصل وجود تقارب وتآلف بين العائلتين، بعيداً عن المشاحنات التي تؤثر سلباً على الشريكين وبالتالي فشل العلاقة الزوجية الذي يؤدي إلى الطلاق.
  • الانسجام الفكري والعاطفي
  1. أن يتوفر بين الطرفين توافق في الطباع، والصفات، والمزاج، والأفعال، والتصرفات.
  2. التوافق العاطفي والفكري، فالتوافق العاطفي يجلب الحكمة، والاستقرار طويل العمر، وعدم وجود توافق الفكري يسبب المشاكل واضطراب العلاقة الزوجية.
  • الاحترام المتبادل بين الطرفين
  1. يصبح الطرفين بعد إتمام حفل الزواج متقاربان من بعضهما البعض، أي تجنب معاملة الطرف الآخر بأنه غريب عنه، بل هو نصفه الثاني يستحق الاحترام، وتجنب جرح مشاعره.
  • الاستقلال الذاتي بين الطرفين
  1. أن الزواج الناجح يعتمد على قرارات يتخذها الزوجان بعيداً عن تأثر أهل الزوج، وأهل الزوجة، فالأسرة الجديدة هي أسرة مستقلة تتخذ قراراتها وحدها، وأكثر استقلالية.
  • التشارك في المسؤوليات
  1. يجب أن يكون هناك تعاون بين الزوجين في تحمل أعباء الحياة، وما يواجه الأسرة من صعوبات، وكذلك تأمين المستلزمات الضرورية للعيش.
  2. المشاركة في إدارة الأمور المالية للأسرة، وأن يكون هناك توافق في صرف الدخل المادي للأسرة.
  3. المشاركة في تربية الأطفال، بحيث لا يغيب أحدهما عن تربية طفله؛ لأن ذلك يؤثر على نشأة الطفل ومدى تقاربه من الأب والأم، فالأصل هو صلاح تربيتهم وتعليمهم.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق