اضرار التدخين والمخدرات

ارشادات للتخلص من التدخين

نصائح للإقلاع عن التدخين بسهولة

يعد التدخين من أخطر المشكلات المنتشرة في المجتمع، و التي لا تنحصر بفئة محددة، بحيث لديه مضار صحية كثيرة، قد تؤدي غالبا إلى الموت، نتيجة للأمراض الخطيرة التي يسببها، لاحتوائه على مواد وعناصر ضاره بالجسد، كالنيكوتين، و يسعى العديد من الناس التخلص من تلك العادة و إلا أن لا يمكنهم هذا، أو نستطيع القول أنهم حاولوا هذا ولكن لم يكن باستطاعتهم هذا نتيجة لـ ما يحتويه الدخان من مواد تضيف إلى الإدمان على التدخين.

طرق للتخلص أو  الإقلاع عن التدخين

معرفه السبب وراء ترك التدخين

القيام بسؤال النفس عن السبب وراء الرغبة في ترك التدخين، عن طريق معرفة مضاره ونسبة الأمراض التي يسببها، والتي قد تؤدي إلى الوفاة, بالإضافة إلى حجم المخاطر السلبية على العائلة، والرغبة في الحصول على مظهر لائق ورائحة أنفاس غير كريهة، التي تمنح شعورا و دافعا  لترك التدخين والتخلص من هذه العادة.

الانقطاع المباشر عن التدخين

يفضل التوقف الكامل والنهائي مرة واحدة عن التدخين، حيث يقوم الجسم بالتخلص من النيكوتين بعد مرور 48 ساعة، وتنتهي أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم خلال أسبوعين، الأمر الذي يستلزم التحلي بالصبر للتخلص من عادة التدخين السيئة.

استخدام علكه النيكوتين

عند التوقف عن التدخين، وانسحاب النيكوتين من الجسم، يزداد الشعور، بالإحباط، و الإكتئاب، وضيق الصدر، و الرغبة في الحصول على سيجاره واحده،  لذا ينصح الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين في بداية الأمر، باستخدام علكة النيكوتين، لقدرتها في الحد من الشعور بالرغبة في التدخين، كما تساعد في مضاعفة فرص الإقلاع عن التدخين بنجاح.

عدم البقاء وحيدا

عند محاولة الأشخاص الإقلاع عن التدخين،  فإنهم سيمرون في الكثير من حالات الضعف،  بالإضافة إلى حاجتهم للمساندة، لذا ينبغي إخبار جميع  الأصدقاء، والعائلة، أصدقاء العمل,  بمحاولات الإقلاع عن التدخين، من أجل الحصول على الدعم و الحافز الضروري لإكمال مشوار الإقلاع عن التدخين.

الحصول على الاسترخاء:

يعد النيكوتين من أحد الأسباب المهمة للتدخين، و ذلك لإضافته شعورا بالإسترخاء، مما يولد شعورا بعدم القدرة على التخلص منه, بالرغم من وجود أمور كثيرة تعزز من الشعور بالراحة، كاليوغا، أو الحصول على جلسه تدليك، أو الإستماع إلى الموسيقى.

تنظيف المنزل

بعد محاولة الإقلاع عن التدخين، يفضل القيام بعملية تنظيف  شاملة للمنزل، و التخلص من جميع الأغراض التي يمكن، أن تحفز للرجوع إلى التدخين، و ذلك برمي جميع منافض السجائر و الولاعات، و غسل جميع الملابس للتخلص من رائحة الدخان العالقة بها، بالإضافة إلى تنظيف السجاد، و الستائر، و المفروشات، و استخدام معطرات الهواء للمساعدة في التخلص من جميع الروائح المألوفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق