معلومات عامة منوعة

أهم الفروق والاختلافات بين الطقس والمناخ

الفرق بين الطقس والمناخ

الأحوال الجوية والمناخ من المصطلحات التي لا يعلم العديد من الناس التفريق بينهما، حيث يظن الكثير أنهما يعطيان نفس المعنى، ولكن في الحقيقة هما مختلفان، فما هو الاختلاف بين الأحوال الجوية والمناخ ومتى نستخدم كل مصطلح.

الفرق بين الطقس والمناخ

الطقس
هو تعبير عن حالة الجو لفترة زمنية قصيرة لساعات أو أيام قليلة، وهو عبارة عن حالة الهواء المحيط بالأرض ويكون الطقس إما حاراً أو بارداً، عاصفاً أو هادئاً، غائماً أو صافياً، وقد يصحبه المطر أو البَرَد أو الثلج أو الصقيع.

المناخ
هو وصف لحالة الطقس في مكان معين لفترة زمنية طويلة تمتد لسنوات، فمثلا مناخ البحر المتوسط حاراً وجافاً في فصل الصيف، ومعتدلاً ماطراً في فصل الشتاء، أو كمناخ المناطق الاستوائية يكون حاراً وماطراً طوال العام.

عناصر الطقس والمناخ

يشترك الطقس والمناخ في العناصر التي يتم من خلالها قياس حالة الجو منها:

درجة الحرارة

  • وهي مقدار تأثير أشعة الشمس على درجة حرارة سطح الأرض، فعندما يسخن سطح الأرض تنتقل الحرارة إلى الهواء وتؤثر عليه.
  • تقاس درجة الحرارة عند ارتفاع 2م عن سطح الأرض بأكثر من وقت خلال اليوم، ويتم أخذ المتوسط لها.
  • تتأثر درجة الحرارة بعدة عوامل منها: دوائر العرض، التضاريس، الغطاء النباتي، والمسطحات المائية، وتقاس بمقياس (الثيرموميتر).

الضغط الجوي
هو وزن عمود من الهواء الواقع على وحدة مساحة من الأرض، حيث يتناقص بالارتفاع عن سطح البحر، ويقاس بجهاز (البارومتر).

الرياح

  • تمثل انتقال كتلة هواء من منطقة الضغط الجوي المرتفع إلى منطقة الضغط الجوي المنخفض.
  • تتنوع الرياح حسب الأوقات والمناطق إلى: رياح دائمة تهب على مدار العام، ورياح موسمية تهب في فصل معين سواء في الصيف أو الشتاء وتسمى باسم الفصل، وهناك رياح يومية وأُخرى محلية تنشأ في مناطق محدودة، وهناك جهاز خاص لقياس سرعة الرياح يسمى (الأنيمومتر).

الرطوبة

  • هي نسبة كمية بخار الماء في الهواء، وتعتمد على درجة الحرارة والضغط الجوي.
  • تتناسب الرطوبة طرديا مع كل من الحرارة والضغط، فكلما زادت درجة حرارة الهواء زادت كمية بخار الماء فيه، وعندما تصل كمية بخار الماء في الهواء إلى أقصى درجة يقال عنه أنه مشبع بالماء.

التكاثف
هي عملية تحول الغاز الموجود في الهواء إلى سائل، وتؤدي هذه العملية إلىتشكل الضباب الذي يتكون في الطبقات الملامسة لسطح الأرض، أو السحاب الذي يتشكل في الطبقات العليا، أو الندى الذي يتشكل في الصباح على زجاج السيارات أو على النباتات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق