معلومات عامة منوعة

أهم الاطعمة المكونة للحديد

اين يوجد الحديد في الطعام ؟

نبذة عن الحديد
الحديد من أفضَل المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسد, و تكمن اهميته لكونه مكون رئيسي لخلايا الدم الحمراء, إن قلة تواجد الحديد من اهم أشكال ندرة المكونات الغذائية شيوعا بين غير مشابه أشخاص المجتمع و من الممكن أن يترتب على ندرة الحديد العديد من المظاهر والاقترانات الخطرة و منها فقر الدم و الولادة المبكرة نحو النساء الحوامل, يبقى نوعان من الحديد على نحو طبيعية و هما الحديد من أصل حيواني و الحديد من أصل نباتي و يجدر بالمرء الاستحواذ على النوعي طول الوقت, و لأخذ فكرة عن أكثر أهمية مصادر الحديد الغذائية في ما يلي أبرزها.

أهم مصادر الحديد الغذائية

الأكباد

تعتبر الأكباد من أهم مصادر الحديد الحيواني سواء كانت أكباد مواشي أو دواجن, و كما أن حويصلات الطيور تحتوي على نسب جيدة من الحديد, و بالإضافة للحديد فإن الأكباد تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى المهم لجسم الإنسان مثل البرويتينات و الفيتامينات, و لكن الجدير بالذر بأن الأكباد تحتوي على نسب كولسترول مرتفعة لذلك يفصل عدم تناول كميات كبيرة منها.

المحار

بالنسبة لعشاق المأكولات البحرية فإن المحار من أهم مصادر الحديد, حيث أن المحار متوسط الحجم يمكن أن يزود الجسم بما قارب 5 مل غرام من الحديد, و بالإضافة للحديد فإن المحار يحتوي على الزنك و فيتامين ب12.

الحمص

إن الكوب الواحد من الحمص يزود جسم الإنسان بـ 5 مل غرام من الحديد النباتي, و ما يجعل الحمص و البقوليات بشكل عام خيارا حديا للحصول علىالحديد, و هو احتوائها على بروتينات مفيدة للقلب.

السبانخ

سواء تم تناول السبانخ مطهو أو من دون طهو فإن يمكن أن يؤمن الجسم بكميات جيدة من الحديد, حيث أن الكوب الواحد من السبانخ يزود الجسم بـ 6 مل غرام, و كما أن السبانخ غني بالعناصر الغذائية المهمة مثل الألياف و فيتامين أ و فيتامين ه و الكالسيوم, و الجدير بالذكر بأن تناول السبانخ المطهو يعتبر خيار أفضل لكون الجسم يمتص العناصر الغذائية بكميات أكبر و بشكل أسرع.

السمسم

يعتبر السمسم من البذور الزيتية الغنية جدا بالحديد, حيث ان الكوب الواحد من حبوب السمسم تحتوي على 20 مل غرام من الحديد, و كما يعتبر السمسم أحد مصادر المعادن النادرة من النحاس و الفسفور.

إن حاجة جسم الإنسان اليومية من الحديد تبلغ 18 مل غرام للسيدات و 27 مل غرام للسيدات الحوامل,و بينما يكتفي الرجال بـ 8 مل غرام فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق