معلومات عامة منوعة

أفضل الاوقات للتعرض للشمس فى الصيف

بعض الأمور التي تجهلها عن أشعة الشمس في فصل الصيف

يتكبد الكثير من الأفراد من المجهود البدني نحو التعرض لدرجات السخونة العالية في فصل الصيف, حيث ينتسب القلة أنماط غذائية غير صحية أو من المحتمل يتغاضى القلة عن ضرورة تناول أحجام كافية من الماء لتعويض قلة تواجد السوائل في الجسد.

و يجهل العديد الإمتيازات الصحية لأشعة الشمس على الجسد و الذهن, حيث تعاون أشعة الشمس على ترتيب بعض عمليات الجسد لدفعنا صوب العيش حياة صحية.

و من الأسباب التي تجعل أشعة الشمس مفيدة للصحة :-

  • المرونة: تسمح أشعة الشمس للقيام بالعديد من التمارين الرياضية كالجري, السباحة,تسلق الجبال, التجديف و ركوب الدراجات, مما يعزز تدفق الأوكجسين إلى الدماغ  و يقلل من مستويات الإجهاد, و كذلك يستفيد مرضى المفاصل من أشعة الشمس الدافئة في الصيف للتقليل من الألم.
  • علاج الأمراض الجلدية: التعرض المعتدل لأشعة الفوق بنفسجية له دور مهم للتخلص من بعض الأمراض مثل الصدفية, التهاب الجلد وحب الشباب, هذا و اكدت مؤسسة الأمراض الجلدية و التناسلية أن الأشعة فوق البنفسجية تقلل الحساسية المفرطة لجهاز المناعة, و لتجنب أضرار أشعة الشمس يتوجب عدم الجلوس تحت أشعة الشمس فترات طويلة لمنع الإصابة بحروق الشمس التي لها دور أساسي في السرطان, و بدلا من ذلك عليك بالمشي في وضح النهار لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة مع الحرص على استخدام واقي الشمس.
  • الحد من مخاطر الإصابة بجلطات الأورده: وفقا للبحوث الطبية يساعد المناخ الدافئ على توسع الأوعية الدموية مما يتيح للدم التحرك بحرية, لذلك ينصح الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بتجلط الدم و الانسداد الرئوي بالاستفادة بشكل كبير من المناخ.
  • الحد من الإصابة بالازمات القلبية: تشير بعض الأبحاث الطبية ان نسبة الإصابة بالأزمات القلبية في الصيف أقل من فصل الشتاء, بسبب  فيتامين D المستمد من أشعة الشمس لما له من فوائد صحية للجسم مثل حماية الأشخاص الذين تزيد فرص اصابتهم بالنوبات القلبية, وقد اوضحت العديد من الدراسات تأخر نمو  سرطان الثدي و القولون نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
  • تنوع الخضراوات و الفواكه: تتنوع سلطات الصيف و الفواكه و العصائر المتوفرة في فصل الصيف, مما يزود الجسم بالعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين C التي تقي من الأمراض السرطانية و تعزز جهاز المناعة في الجسم.
  • علاج اضطرابات النوم: يعمل التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر  المصابين باضطرابات النوم,  على إعادة تعيين الساعة البيولوجية الدخلية للجسم,  فقضاء ساعة واحدة خارجا بين الساعة 7-9 يوميا يعالج اضطراب النوم بشكل طبيعي.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق