معلومات عامة منوعة

أغرب الحقائق المدهشة عن المرايا

حقائق مثيرة عن المرايا

المرايا مألوفة لدينا جميعا, فنحن ننظر إليها يومياً. إلا أن المرايا ليست لفحص الهيئة الخارجية أو البصر إلى المركبات خلفك خلال القيادة لاغير, فهناك بعض الأشياء المجنونة التي تَستطيع فعلها بالمرايا. يمكن للمرايا أن تساعدنا على التعلم عن الرأس, ويمكنها أيضاً أن تمكننا من قياس المسافة إلى القمر.

وهذه بعض  الحقائق المجنونة عن المرايا :

المرايا والسفر عبر الزمن
نعلم أننا نستطيع السفر عبر الزمن في ثقب, لكن المشكلة الوحيدة هي أن الثقوب لديها ميل للانهيار, والذي يمنع مرور أي شيء عبرها. لكن كل ما تحتاج إليه هو زوج من المرايا غير المشحونة موضوعة بمقابل بعضها على بعد بضعة ميكرومترات, وتأكد من عدم وجود حقل خارجي من المجال الكهرومغناطيسي. ستنشأ قوة فيزيائية من الحقل بين المرآتين, هذه القوة كهروديناميكية الكم تنتج كتلة سلبية من الزمن بين المرآتين التي يمكنها تحقيق الاستقرار في الثقب والسماح بالسفر أسرع من الضوء. لكن يمكن السفر إلى الماضي فقط وليس المستقبل.

المرايا والأطراف الوهمية والدماغ البشري
قام العلماء بدراسة بعمل التجارب باستخدام المرايا على المرضى الذين يعانون من الأطراف الوهمية (وهي الإحساس بأن  العضو المبتور أو المفقود لا يزال معلقا بالجسم ويتحرك بشكل مناسب مع باقي أجزاء الجسم الأخرى) قد سمحت للباحثين بمعرفة الكثير عن كيفية عمل الدماغ. باستخدام الوهم البصري, يضع الباحثين المرايا بشكل راسي على الطاولة واستخدامها لعكس صورة الأطراف السليمة, هذه الطريقة تعكس بشكل فعال الطرف السليم على جانب الطرف الوهمي, بحيث يبدو للمريض أن لديه كلا الطرفين, وبشكل غريب يشعر المريض انه قام بتحريك الطرف المبتور عند تحريكه الطرف السليم حتى لو كان الطرف مفقود ولم يشعر بحركته منذ عشرة سنين. وعندما يلمس شيء الطرف السليم فإن المريض يشعر بالإحساس في الطرف الوهمي. وبتكرار هذه العملية عدة مرات بعض المرضى شعروا أن أطرافهم الوهمية قد اختفت. يعتقد العلماء أن هذا تأثير اللدونة في الدماغ, والطريقة التي يخلق فيها مسارات عصبية جديدة بعد خسارته أحد أطرافه, ويعتقدون أن لها علاقة بالرؤيا واللمس في الدماغ.

المرايا تسبب الهلوسة
يحدث وهم غريب عند التحديق بانعكاسك في المرآة. اجلس في غرفة مظلمة على بعد متر واحد من المرآة, وحدق بانعكاس وجهك على المرآة لمدة عشرة دقائق, ابقي إضاءة الغرفة معتمة أكثر شيء تستطيعه, في حين لا تزال تستطيع رؤية انعكاس وجهك في المرآة. في البداية ستجد أن هناك تشوهات صغيرة في وجهك في المرآة ثم تدريجيا وبعد عدة دقائق سيبدأ وجهك بالتغيير ليبدو مثل الشمع وكأنه وجه غريب لا ينتمي لك. بعض الناس يرون انعكاسات لوجوه أخرى أو كائنات وحيوانات غريبة. يقول علماء النفس بأنها طريقة جيدة لمرضى انفصام الشخصية عندما يريدون مواجهة أنفسهم الأخرى.

هل يمكن للجميع التعرف على أنفسهم في المرآة؟
معظمنا يعتبر هذا امرأ مفروغا منه أن نميز أنفسنا في المرآة, لكن يبدو أن ليس جميع الأشخاص يستطيعون اجتياز اختبار وسم الوجه على المرأة, قام العلماء بوضع علامات على الوجوه ثم مراقبة ما يفعله الشخص أمام المرآة, محاولين إزالة العلامة. عادة يتعرف الأطفال على أنفسهم في المرآة قبل عمر 24 شهر. لكن بعض البلدان بثقافات مختلفة قد لا يتعرف الأطفال على انعكاساتهم في المرآة قبل عمر 6 سنوات, وهذا يعود إلى ثقافة استخدام المرآة وليس عدم تفريق أنفسهم عن غيرهم من الأشخاص.

المرايا على القمر
يبعد القمر مسافة ما يقارب 384,403 كيلومتر عن الأرض, نحن نعرف هذا بدقة بفضل استخدام المرايا عن طريق عكس شعاع  الليزر عن نوع خاص من المرايا ثم يعود الشعاع للاتجاه الذي أتى منه, وهذا يسمح للعلماء بقياس المسافة إلى القمر مع دقة تصل إلى 3 سم فقط.

يمكن للمرايا أن تعكس الأصوات أيضا
يمكن للمرايا عكس الأصوات تماما كما تعكس الإضاءة, يوجد مرايا صوتية لعكس الأصوات وكانت تستخدم سابقا قبل اختراع الرادار للكشف عن الموجات الصوتية القادمة من طائرات العدو في الحروب, وقامت بريطانيا باستخدامها في الحرب العالمية الثانية.

انعكاس الذرات في المرآة
يمكن للمرايا عكس الذرات أيضا, وتسمى بالفيزياء المرايا الذرية. تستخدم حقول كهرومغناطيسية لتعكس ذرات محايدة تتحرك ببطء من سطح المرآة, تستخدم هذه الطريقة لتركيز شعاع من الذرات .

المرايا الحقيقية
الانعكاس بالمقلوب في المرايا هو مجرد أسطورة, فما تراه هو الجانب الأيسر من وجهك على الجهة اليسرى من المرآة والجانب الأيمن على اليمين.

فصل أشعة الضوء
يمكن للمرايا أن تعكس الضوء والصوت ولكن يمكنها تقسيم أشعة الضوء أيضا, وتستخدم هذه التقنية في العديد من الأجهزة كالتلسكوبات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق