معلومات عامة منوعة

أبرز الاطعمه التى تحتوى على فيتامين ب12

اين يوجد فيتامين ب12 في الطعام

فيتامين ب12
فيتامين ب12 من أكثر الفيتامينات تعقيدا لدرجة أن الجسد لا يمتصه بيسر و كثيرا ما ما يتكبد الكهول من صعوبة امتصاص ذلك الفيتامين الأمر الذي يسبب لهم الندرة.

إن فيتامين ب12 يتواجد لاغير في الأغذية الحيوانية و مشتقاتها مثل اللبن و البيض, و إلا أن يستثنى العسل من تلك المأكولات حيث أنه لا يتضمن على فيتامين ب12, يتطلب جسد الإنسان لفيتامين ب12 بهدف تكوين خلايا الدم الحمراء و بهدف حماية وحفظ سلامة الخلايا العصبية و لصناعة السلاسل الوراثية, إن قلة تواجد فيتامين ب12 من الممكن أن يقود إلى فقر الدم و الحزن والكآبة و التعب والدوخة, و في حال إمتداد ذلك قلة التواجد لفترات طويلة من الممكن أن يصاب المرء بتلف دائم في الجهاز العصبي و الرأس, و لهذا يُعد تناول الأغذية الغنية بذلك الفيتامين أمر لازم لحماية وحفظ صحة الجسد, و في ما يلي ابرز مصادر فيتامين ب12.

أبرز مصادر فيتامين ب12

الحليب

إن كل 100 مل من الحليب بمختلف أنواعه يمكن أن يزود جسم الإنسان بما يقارب 1,3 مايكروغرام من فيتامين ب12.

الأكباد

تحتوي أكباد المواشي على نسب متفاوته من فيتامين ب12, و لكن بشكل عام يمكن لأكباد المواشي أن توزد الجسم بـ 53-64 مايكروغرام من فيتامين ب12 لكل 75 غرام من الأكباد, بينما أكباد الدواجن تحتوي على نسب أقل حيث أن كل 75 غرام منها يزود الجسم فقط بـ 14 مايكروغرام.

لحوم الدواجن

لا تحتوي لحوم الدواجن على نسب عالية من فيتامين ب12, حيث أن كل 75 غرام من لحوم الدواجن بشكل عام يمكن أن تزود الجسم بما يقارب 0,3 مايكروغرام.

المأكولات البحرية

يعتبر المحار من أفضل مصادر فيتامين ب12 حيث أن كل 75 غرام من المحار يحتوي على 74 مايكروغرام من فيتامين ب12, بينما لحوم الأسماك الأخرى تتفاوت كميات فيتامين ب12 التي تحتويها ما بين 5- 18 مايكروغرام لكل 75 غرام, و يعتبر سمك الماكريل أغناها بفيتامين ب12.

مصادر أخرى

بالنسب للأشخاص النباتيين فإن أفضل الطرق للحصول على فيتامين ب12 هو عن طريق تناول الأطعمة المدعمة به مثل حبوب الأفطار و غيرها من الماكولات و العصائر, و كما يمكن اللجوء للمكملات الغذائية للحصول على هذا الفيتامين.

و الجدير بالذكر بأن الحصول على كميات كبيرة من هذا الفيتامين لا يمكن أن يشكل خطر على جسم الإنسان, حيث أن الجسم يقوم بتخزين أي كمية زائدة من فيتامين ب12, حيث يمكن للجسم أن يخزن حاجته لسنة كاملة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق